شركة سعودية تفوز بعقد تشغيل مستشفى عدن العام بقيمة 101 مليار ريال

إقتصاد - الخميس 18 أغسطس 2022 الساعة 11:36 ص
عدن، نيوزيمن:

وقع البرنامج السعودي للتنمية وإعادة الإعمار في اليمن، أمس الأربعاء، في الرياض مع مجموعة السعد للتنمية والاستثمار، عقد إدارة وتشغيل مستشفى عدن العام بالعاصمة عدن، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

وتبلغ قيمة العقد 330.537.081 ريال سعودي، ما يساوي 101 مليار ريال يمني بسعر صرف أمس الأربعاء 307 ريال للريال السعودي، على أن يبدأ المستشفى العمل رسمياً في غضون 90 يومًا.

وكان البرنامج السعودي الذي أشرف على أعمال تأهيل المستشفى خلال السنوات الأربع الماضية، بقيمة 26 مليون دولار، قد طرح عرضاً لتشغيل المستشفى على شركات دولية، وتقدمت ثلاث شركات إحداهما ماليزية وأخرى بلغارية، والثالثة سعودية.

وفازت الشركة السعودية، مجموعة السعد للاستثمار والتنمية، على شركتين دوليتين في عقد إدارة وتشغيل مستشفى عدن العام، والتي تشغل حالياً مستشفى السلام بصعدة والمستشفى السعودي بمحافظة حجة.

وسيعمل المستشفى بقدرة 50% للسنة الأولى استجابة للحاجة العاجلة للعاصمة عدن وما جاورها، على أن يعمل بقدرة استيعابية كاملة خلال السنة الثانية، وسيخدم 438000 شخص سنويًا.

يمتد مستشفى عدن العام على مساحة 20000 متر مربع ومجهز بـ2187 جهازًا طبيًا بسعة 270 سريرًا، ويحتوي على 14 عيادة نوعية، إضافة إلى مركز القلب.

وزود مشروع التأهيل مستشفى عدن بمحطة كهرباء تزيد قدرتها التوليدية عن تسعة ميجا بايت، ومحرقة للنفايات الضارة، وأجهزة التكييف المركزي، وتحسين المرافق وتوسعة العيادات، وترميم المباني والمصاعد، بالإضافة لأعمال الاتصالات، والصرف الصحي.