الصليب الأحمر: الفيضانات خلفت أضراراً جسيمة في اليمن

متفرقات - Friday 26 August 2022 الساعة 08:03 pm
عدن، نيوزيمن:

حذرت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» من مخاطر الذخائر غير المنفجرة والألغام الحوثية، على المدنيين في اليمن، بعد أن جرفتها الفيضانات.

وقالت اللجنة الدولية، في تقرير وزعه مكتبها في اليمن، إن الأمطار الموسمية الغزيرة والفيضانات اجتاحت عدة محافظات بالبلاد، على مدى الأسابيع القليلة الماضية، وخلَّفت أضراراً جسيمة؛ إذ لقي العشرات حتفهم ودُمرت منازل وأراضٍ زراعية وطرق والعديد من مرافق البنية التحتية الحيوية.

وذكرت أن الفيضانات ألقت عبئاً إضافياً يضاعف معاناة الملايين من اليمنيين، الذين لا يزالون يتجرعون صنوفاً من المعاناة من جرّاء النزاع المسلح الممتد منذ أكثر من سبع سنوات.

وبحسب التقرير، لقي 90 شخصاً على الأقل مصرعهم من بينهم أطفال في مناطق مختلفة نتيجة الفيضانات، في وقت أكد فيه «مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية»، أن 35 ألف أسرة (معظمهم من النازحين) تضررت بسبب هذه الفيضانات في 17 محافظة يمنية في الفترة بين 28 يوليو (تموز) و10 أغسطس (آب).

وبينت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر»، في تقريرها، أن اليمن يكافح لمواجهة تبعات النزاع، ومن بينها النزوح وتفاقم انعدام الأمن الغذائي وانهيار شبكات الخدمات الذي بات وشيكاً، في ظل الهشاشة الشديدة التي تعاني منها الخدمات الأساسية كافة (المياه والكهرباء وشبكات الصرف الصحي وأنظمة الرعاية الصحية)، كما فاقمت الأمطار الغزيرة والفيضانات انتشار الأمراض الموسمية والأمراض المنقولة بالمياه، مثل الكوليرا وحمى الضنك والملاريا، التي لا تنفك تحصد أرواح كثيرين، في بلد لا تتجاوز نسبة المرافق الصحية التي لا تزال تعمل فيه 51 في المائة.