الإسباني الشاب كارلوس ألكاراز يتوج بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس

رياضة - Monday 12 September 2022 الساعة 10:01 am
عدن، نيوزيمن:

توج نجم التنس الإسباني الشاب، كارلوس ألكاراز، بلقب بطولة أمريكا المفتوحة للمرة الأولى، وذلك بعد تغلبه في المباراة النهائية على النرويجي كاسبر رود، بثلاث مجموعات مقابل واحدة، بواقع (6-4) و(2-6) و(7-6) و(6-3)، في غضون 3 ساعات و20 دقيقة.

كما ضمن ألكاراز اعتلاء صدارة التصنيف العالمي، للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، أصبح ألكاراز بعمر 19 عاما و129 يوما، ثاني أصغر لاعب يتوج بلقب أمريكا المفتوحة في العصر الحديث، بعد بيت سامبراس الذي فاز بالبطولة في عام 1990، بعمر 19 عاما و15 يوما.

كما بات ألكاراز أول لاعب يحصد لقب أمريكا المفتوحة، بعد إنقاذه نقطة لخسارة مباراة خلال البطولة، وذلك أمام يانيك سينر في ربع النهائي، منذ ستان فافرينكا في عام 2016.

وأصبح ألإسباني اللاعب رقم 30 بشكل عام، الذي يتوج بلقب أمريكا المفتوحة في العصر الحديث.

وسيحتل ألكاراز بفضل هذا التتويج صدارة التصنيف العالمي، ليصبح أصغر من يعتليه في التاريخ، محطما رقم ليتون هيويت القياسي السابق (20 عاما و9 شهور) يوم 19 نوفمبر/تشرين ثان 2001.

كما صار ألكاراز أصغر لاعب يتوج بلقب جراند سلام، منذ رافائيل نادال بعمر 19 عاما، في رولان جاروس عام 2005.

وحطم كذلك رقم كيفين أندرسون السابق في ويمبلدون، لأطول مدة يمكثها لاعب في بطولة جراند سلام، حيث لعب ألكاراز في مباريات أمريكا المفتوحة، هذا العام، لمدة 23 ساعة و49 دقيقة.

وأصبح أيضا أول لاعب يعتلي صدارة التصنيف العالمي، عقب التتويج بلقب أمريكا المفتوحة، منذ مدربه خوان كارلوس فيريرو في عام 2003.

وعلى صعيد السيدات خسرت التونسية أنس جابر، نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، لحساب البولندية إيجا شفيونتيك، المصنفة الأولى عالميا، بمجموعتين دون رد.

وبدت البولندية أكثر رغبة في الانتصار، وساعدها على ذلك عدم ظهور جابر بمستواها المعهود، وكثرة أخطائها في اللقاء، وانتهت المجموعة الأولى بنتيجة 6-2، في ظل هيمنة مطلقة للبولندية.

وتحسن أداء جابر في المجموعة الثانية، وعادت خلالها من بعيد بعد التأخر 0-3، لتتعادل ثم تسير شوطا بشوط، حتى التاي بريك الذي ابتسم للبولندية.