تصدرتهم الحديدة.. 273 ضحية بألغام الحوثي خلال الهدنة

المخا تهامة - Sunday 02 October 2022 الساعة 03:31 pm
الحديدة، نيوزيمن:

قال المرصد اليمني للألغام، السبت، إنه وثّق سقوط 273 ضحية بألغام ومفخخات مليشيا الحوثي في اليمن منذ إعلان الهدنة. 

وأشار المرصد -‏في بلاغ صحفي- إلى وفاة المواطن "بشير داود محمد السامدي" قبل أيام إثر إصابته بانفجار ‎لغم أثناء عمله في الاحتطاب بمنطقة "أبو حلفه" قرب شارع التسعين في مدينة الحديدة.

‏ولفت إلى أن السامدي ترك أسرته المكونة من 3 أطفال وامرأته الحامل، تكابد مرارة الفقد والفاقة والوجع.

وحسب المرصد، فإن ‏السامدي واحد من أصل 273 ضحية من المدنيين لقوا حتفهم نتيجة حوادث الألغام والمفخخات خلال فترة الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة منذ 2 أبريل الفائت وحتى اليوم 1 أكتوبر 2022.

وأوضح أن ‏الضحايا الذين تمكن من رصدهم وتوثيقهم خلال فترة الهدنة هم 81 قتيلا مدنيا منهم 43 طفلا وخمس نساء، إضافة إلى 192 جريحا بينهم 82 طفلا و13 امرأة، معظم هؤلاء الجرحى أصيبوا بجروح بليغة، وكثير منهم مجبرون للتعايش مع إعاقاتهم المستديمة.

‏وتصدرت الحديدة قائمة الضحايا حيث تم رصد توثيق سقوط 93 ضحية مدنية (قتلى وجرحى) بالمحافظة، وتوزع باقي الضحايا في تعز، البيضاء، مأرب، شبوة، الجوف، صعدة، حجة، لحج ومديرية نهم صنعاء.

وقال المرصد اليمني للألغام، إن فريقه زار عددًا من الجرحى وقابل أقارب بعض الضحايا وسمع شهادات مؤلمة ومروعة لحقت بهؤلاء الضحايا وأسرهم. 

‏ووفق المرصد، فقد سُجلت خلال فترة الهدنة خسائر مادية تسببت بها حوادث انفجارات الألغام والذخائر والمقذوفات، تمثلت في تدمير 12 مركبة مدنية، و4 حراثات زراعية، و16 دراجة نارية ونفوق نحو 60 رأسا من الماشية (أغنام وإبل).

‏وتصاعدت أرقام الضحايا خلال فترة الهدنة، نتيجة محاولة عدد من الأسر النازحة العودة إلى منازلها. 

وقال المرصد، إن الألغام والعبوات أصابت الكثير من أفراد الأسر العائدة إضافة إلى كارثة جرف سيول الأمطار للألغام من مناطق ملوثة إلى مناطق مأهولة وزراعية جديدة.

وطالب الأمم المتحدة والدول الأطراف بمعاهدة (أوتوا) لحظر الألغام، والحكومات الداعمة لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية، بالضغط على الحوثيين لتسليم خرائط الألغام، ودعم كافة الجهود التي تعمل على تطهير المناطق المدنية الملوثة بالألغام والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات في اليمن.

‏وجدد المرصد دعوته للمبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، بأن يكون ملف الألغام ضمن أولويات القضايا الإنسانية التي يجب مناقشتها مع الأطراف المعنية بهدف وضع مقترحات حلول عاجلة، لتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين.