الشامي وعامر أبرزهم.. اتهام قيادات إعلامية حوثية بنهب مليون دولار باسم مولد النبي

الحوثي تحت المجهر - Monday 03 October 2022 الساعة 02:58 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشفت مصادر في وزارة الإعلام التابعة لحكومة المليشيات الحوثية الذراع الإيرانية في اليمن عن سرقة ميزانية الاحتفال بالمولد النبوي.

وقالت المصادر لنيوزيمن، إن قيادة وزارة الاعلام الحوثية التي يديرها "ضيف الله الشامي" و"نصرالدين عامر"، وعدد من اعضاء الهيئة الاعلامية الحوثية ينهبون المخصصات المالية التي رصدت من قبل حكومة المليشيات تحت مسمى التغطية الاعلامية لفعاليات الاحتفالات بميلاد النبي.

وأضافت المصادر: ان الميزانية المرصودة للتغطية الاعلامية لفعاليات المولدالنبوي تزيد عن (500) مليون ريال يمني أي ما يعادل قرابة مليون دولار امريكي- وتحديدا ازيد من (900) الف دولار امريكي بقليل (بسعر صرف الدولار الواحد 555 ريالا) وانيط التصرف بها الى وزير الاعلام الحوثي ضيف الله الشامي وبعض معاونيه في الهيئة الاعلامية للمليشيات، لكن عملية صرف هذه الاموال تمت بطريقة لا يعرف بها احد سوى الشامي وبعض قيادات الحوثي ومن ابرزهم رئيس وكالة سبأ نصر الدين عامر.

وتابعت المصادر: ان مقترح صرف الميزانية قضى بتخصيص مبالغ مالية لكل وسيلة اعلام رسمية والقنوات التلفزيونية والاذاعية الممولة من المليشيات مثل قناة الهوية وقناة اللحظة وغيرهما، الا ان وزارة الاعلام الحوثية لم تقم بصرف تلك الاموال على الوسائل الاعلامية كما كان مقررا الامر الذي اثار الخلافات بين قيادات تلك الوسائل ووزير الاعلام الحوثي.

وكان وزير اعلام المليشيات عقد اجتماعا لوسائل الاعلام الخاضعة لسيطرة وزارته منتصف شهر سبتمبر الماضي واستعرض معهم برامج الاحتفالات والانشطة والفعاليات الخاصة بذكرى انقلابهم 21 سبتمبر ومن ثم برنامج الاحتفال بالمولد النبوي وطلب منهم تغطية كل الانشطة والاحتفالات بشكل يومي، ووعدهم بتحويل بعض المخصصات المالية كدعم من وزارته لمساعدتهم في تنفيذ تلك التغطية.

لكن المصادر اكدت ان القيادي الحوثي ووزارته اخلت بالتزاماتها واكتفت بصرف بعض المبالغ المالية الضئيلة لبعض الوسائل الاعلامية التي تحظى قياداتها بعلاقة خاصة مع وزير الاعلام، فيما قامت بتقاسم بقية الميزانية مع قيادات اعلامية لا يزيد عددهم على أصابع اليد.

وحظي رئيس وكالة سبأ بنصيب الاسد من عملية السطو على اموال تغطية فعاليات المولد.

وتحولت الميزانية الى مصدر صراع، ورفع مدير قناة اللحظة "عابد المهذري" شكوى الى مكتب زعيم المليشيات اتهم فيها الشامي وعامر بنهب ميزانية التغطية الاعلامية للمولد، قبل ان ينضم اليه آخرون في الشكوى.

والعام الماضي اتهمت قيادات اعلامية ونشطاء محسوبون على المليشيات "نصر الدين عامر" الذي كان يشغل حينها منصب وكيل وزارة الاعلام –قبل ان يعين رئيسا لوكالة سبا- بنهب الميزانية المخصصة للمؤسسات الاعلامية والكادر الصحفي الذي قام بتغطية الاحتفال المركزي في صنعاء بمناسبة مولد النبوي والتي قدرت  بـ(250) مليون ريال.