عيدروس اشترط الإيرادات.. والشرفي: الجنوب سيؤمّن حقوقه، والسفياني: نفط الجنوب ليس لمراضاة الحوثي

تقارير - Monday 03 October 2022 الساعة 05:48 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

انتقد صحفي شمالي استمرار الحكومة الشرعية في مراضاة ميليشيا الحوثي الإرهابية، الذراع الإيرانية في اليمن، بغرض تمديد الهدنة على حساب ثروات الجنوب.

وقال الصحفي، عصام السفياني، في تدوينة على حسابه في الفيسبوك، إن الحوثي يريد مرتبات لجنوده من نفط حضرموت وشبوة، والشرعية تسايره وتوافق على شروطه وكأن نفط الجنوب مشاع.

وأضاف "الجنوبيون قالوها واضحة إذا أنتم حق حرب نحن معاكم حتى نوصلكم إلى صنعاء، وبعدها كل طرف يرجع بلاده.. لكن الشرعية جالسة تبنن الحوثي وتراضيه"، مطالباً بهذا الصدد قيادات الشمال بالعودة إلى صنعاء وصرف رواتب الموظفين من الامتيازات التي يحصلون عليها.

ورفضت الذراع الإيرانية القبول بالهدنة الإنسانية التي انتهت مساء أمس الأحد، بسبب عدم موافقة مجلس القيادة الرئاسي على تحويل الإيرادات إلى صنعاء من أجل صرف المرتبات.

ونقلت صحيفة الأيام عن مصادرها أن عضو مجلس القيادة الرئاسي- رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، عيدروس الزبيدي، رفض التنازل للحوثيين بخصوص مرتبات القطاع العام في صنعاء ومناطق الحوثيين التي يطالبون بدفعها من قبل الحكومة الشرعية في عدن.

واشترط الزبيدي، وفق مصادر جنوبية، تحويل إيرادات البنك المركزي في صنعاء والحديدة ومأرب إلى عدن أولاً قبل السماح بدفع الرواتب من عدن إلى صنعاء.

وقال عضو الوفد الجنوبي المفاوض أنيس الشرفي، إن استجابة الحكومة الشرعية لمطالب الحوثيين بصرف مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرتهم من إيرادات النفط والضرائب في المناطق المحررة المودعة بالبنك المركزي عدن سيدفع بالجنوبيين إلى اتخاذ تدابير خاصة تكفل تأمين حقوقهم.