حملة إلكترونية للتضامن معها.. ذراع إيران ترفض الإفراج عن الناشطة فاطمة العرولي

تقارير - Monday 10 October 2022 الساعة 04:10 pm
صنعاء، نيوزيمن:

أفادت مصادر محلية يمنية برفض ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، الإفراج عن الناشطة النسوية والحقوقية فاطمة العرولي، الخبيرة في حقوق الإنسان ورئيس مكتب اليمن لاتحاد قيادات المرأة التابع لجامعة الدول العربية وعضو مجلس إدارة الاتحاد، المخفية منذ قرابة شهرين في سجن الأمن القومي بصنعاء.

وبالتزامن يستعد نشطاء وحقوقيون يمنيون لإطلاق هاشتاج على مواقع التواصل الاجتماعي يحمل وسم #الحوثي_يختطف_فاطمه_العرولي تضامناً معها للتعبير عن رفضهم لهذه الجريمة والمطالبة بضغط عربي ودولي من أجل إطلاقها من معتقلات الميليشيات.

وذكرت المصادر، أن ذراع إيران قامت باختطاف العرولي في منطقة الحوبان بمحافظة تعز وهي في طريقها إلى صنعاء في الثالث من أغسطس الماضي، وإيداعها سجن الأمن القومي في صنعاء دون أي مسوغ قانوني.

وتضاف جريمة اختطاف الناشطة النسوية فاطمة العرولي المنحدرة من محافظة البيضاء (وسط اليمن) إلى جرائم مليشيا الحوثي الإرهابية بحق النساء في اليمن، حيث تشير التقارير الحقوقية إلى وجود آلاف النساء في سجون ومعتقلات الحوثي بصنعاء. 

>> للشهر الثاني.. الحوثيون يواصلون إخفاء الناشطة العرولي في صنعاء

وأوضحت المصادر أن قيادات قبلية وشخصيات اجتماعية حاولت التدخل لدى الميليشيات الحوثية من أجل الإفراج عن القيادية النسوية فاطمة العرولي، لكن الميليشيات رفضت التجاوب مع مطالبهم أو حتى السماح بزيارتها في معتقلها بصنعاء.

والقيادية النسوية فاطمة العرولي هي ناشطة حقوقية، ورئيسة منظمة الموائل للتنمية الحقوقية، كما أنها إحدى رائدات العمل النسوي الاقتصادي والفكري والتنموي البشري على مستوى الوطن العربي، وتم في مايو الماضي اختيارها لتكون رئيساً لمكتب اتحاد قيادات المرأة العربية في اليمن، إلى جانب عضويتها في قيادة الاتحاد التابع لجامعة الدول العربية.

وفي منتصف يونيو الماضي تم تكريمها بدرع التميز الذهبي لدورها في العمل الحقوقي والنسوي ومشاركتها في مؤتمر عن المرأة العربية بمدينة دبي بالإمارات.

وقد تعالت الأصوات الحقوقية والمجتمعية المحلية الرافضة لاختطاف وإخفاء العرولي والمطالبة بضغط عربي ودولي من أجل إطلاقها من معتقلات الميليشيات.

ويخشى النشطاء أن يكون مصير العرولي كمصير المئات من المختطفات في سجون الميليشيات الحوثية، اللواتي يتعرضن لصنوف التعذيب النفسي والجسدي، والتحرش والاغتصاب. 

وكان وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، طالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والامريكي ومنظمات حقوق الإنسان وحماية المرأة، بإدانة جريمة اختطاف فاطمة العرولي، والضغط على مليشيا الحوثي للإفراج الفوري عن كافة المعتقلات والمخفيات قسرا واللاتي يعانين ظروفا مأساوية، ووقف الجرائم غير المسبوقة بحق النساء اليمنيات.