الأمم المتحدة تهدد بتخفيض جديد في دعم خدمات الصحة الإنجابية باليمن

متفرقات - Tuesday 18 October 2022 الساعة 05:53 pm
عدن، نيوزيمن:

كشف صندوق الأمم المتحدة للسكان، أنه سيقوم بتخفيض جديد في جانب دعم خدمات الصحة الإنجابية في اليمن في حال لم يتحصل الصندوق على مزيد من التمويل.

وأوضح تقرير صادر عن الصندوق، أنه من دون تمويل عاجل، من المتوقع حدوث تخفيضات إضافية في الصحة الإنجابية في أكتوبر، مما سيؤثر على 20 مرفقا صحيا إضافيا وتوفير الخدمات لـ800000 امرأة وفتاة.

وأكد أنه للاستمرار في الوصول إلى النساء والفتيات الأكثر ضعفاً، يحتاج صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى 100 مليون دولار أمريكي في عام 2022. وحتى الآن، لم يتم تلقي سوى 34 في المائة من نداء التمويل هذا.

وقال إنه على الرغم من نقص التمويل، منذ يناير 2022، وصلت استجابة صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أكثر من مليوني فرد بخدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة ومعلومات وخدمات الحماية والإغاثة في حالات الطوارئ، مع دعم 100 مرفق صحي و35 مكانًا آمنًا وسبعة ملاجئ وثمانية مرافق عقلية متخصصة.

وكان صندوق الأمم المتحدة للسكان اضطر إلى تعليق تغطية التكاليف التشغيلية لخدمات الصحة الإنجابية –بما في ذلك بدلات العاملين الصحيين– في 130 مرفقا صحيا، مما ترك 1.5 مليون امرأة وفتاة، بما في ذلك 30 ألفًا يواجهن مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، دون إمكانية الوصول لهذه الخدمات الأساسية.

وأكد تقرير صندوق الأمم المتحدة أن الوضع الإنساني ما زال مقلقا في اليمن حيث يحتاج 23.4 مليون شخص –ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان– إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية في عام 2022.

وأوضح: لا تزال عملية الإغاثة في اليمن تعاني من نقص حاد في التمويل، مما أجبر وكالات الإغاثة على تقليل المساعدة وإغلاق البرامج، مؤكدة أن خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام الجاري ضمنت 2.03 مليار دولار  أي 47.5 في المائة من المبلغ المطلوب  4.27 مليار دولار لتوفير المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة وخدمات الحماية لـ17.9 مليون شخص.