اشتباكات بين قبيلة همدان وذراع إيران في الجوف

الجبهات - Thursday 03 November 2022 الساعة 02:34 pm
الجوف، نيوزيمن، خاص:

اندلعت مساء الأربعاء/ الخميس اشتباكات عنيفة بين ميليشيات الحوثي ومسلحين من قبيلة همدان في مدينة ‎الحزم التابعة لمحافظة الجوف.

وقال مصدر قبلي لنيوزيمن: إن الاشتباكات اندلعت بين مليشيات الحوثي وقبائل همدان شرق مدينة ‎الحزم القريب من منطقة ينبأ، على خلفية محاولة المليشيات البسط على أراض تعود ملكيتها لقبيلة همدان.

وأوضحت المصادر أن أبناء قبيلة همدان رفضوا محاولات الميليشيات السيطرة على أراضيهم وحفر آبار ارتوازية فيها بالقوة.

الاشتباكات وفقا للمصادر، استخدم فيها مختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، فيما لم يعرف إن كان هناك ضحايا في صفوف الطرفين.

وأشارت المصادر إلى أن المنطقة شهدت اليوم الخميس، توافدا لمسلحين من قبائل همدان، كما عززت المليشيا بمسلحين إلى نقطة الشجرة التابعة لها، واستحدثت ذراع إيران نقطة جديدة شرق منطقة ينبأ واختطفت عددا من أفراد القبائل.

وتسعى المليشيا لانتزاع السيطرة على عقارات القبيلة كما فعلت في ‎صنعاء والحديدة ومحافظات أخرى بهدف الاستيلاء عليها وإحداث تغييرات ديموغرافية في المحافظات التي تسيطر عليها. 

وكانت منظمة سام أصدرت تقريرا مصغرا، في يونيو من العام الجاري، أكدت فيه أن التنافس على ملكية الأراضي في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي توّسع منذ سيطرة  الحوثي على صنعاء وبروز صراع المصالح بين قياداتها. 

وقال التقرير، إن الجناح الذي يقوده محمد الحوثي تولى مهمة مصادرة وإعادة تمليك مساحات كبيرة من الأراضي وانتزاعها من آخرين بحجة أنها أراضٍ تتبع الأوقاف أو أنها كانت مملوكة للدولة، مما انعكس بصورة كبيرة على المدنيين ويهدد الآلاف بالتهجير القسري.