"سوزانيل" تمزج بين حرارة عدن وبرودة صنعاء في معرض تشكيلي بالعاصمة

متفرقات - Friday 16 December 2022 الساعة 02:19 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

جمعت ما بين الهندسة والفن واللغات والموسيقى والتصميم والتراث، "سوزانيل" العدنية، صنعت من انزلاقات سطوح الزجاج معنىً لحب دائم، بلوحات تشكيلية عبرت عن حس أنثى وبراعة محترف.

زيّنت لوحات الفنانة التشكيلية سوزان غيلان المشهورة بـ"سوزانيل"، مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي بالعاصمة عدن، بمقره في المعهد التقني الصناعي بمديرية المعلا، الذي يقيم هذا المعرض خلال الفترة من 7_17 ديسمبر الجاري.

تميزت اللوحات بأشكال وأنماط مختلفة عكست فيها حضارة اليمن والموروث الثقافي من أغلب المحافظات اليمنية، منها لوحات اشتملت على حروف حميرية، ولوحة خاصة بمعتقد دفع العين "خمسة وخميسة"، وأيضا لوحات الزي اليمني.

إضافة إلى تاريخ الغزال اليمني غزال ملكة سبأ وهو أحد أنواع الغزلان المنقرضة والتي كان يقتصر وجودها على بعض المناطق في اليمن فقط دون غيرها من الدول، وعرش بلقيس، ولوحات تعزية تميزت بالقبعة الزنجبارية وأيضاً أعمدة حضارة سبأ.

كذلك تميزت لوحات سوزان بالألوان الحارة بينها ألوان باردة والتي تظهر جلياً دمجها بين حرارة عدن "مكان ولادتها"، وبرودة صنعاء "مكان إقامتها حاليا".

وقالت رئيسية مركز الفنون، أنيسة أنيس، لـ"نيوزيمن"، إن المركز مهتم بإقامة المعارض خاصة للفنانين التشكيليين المبدعين، شاكرة لزميلة دراستها الفنانة سوزان بتقديمها بعض الهدايا من ألوان ولوحات تشكيلية للمركز كمبادرة طيبة منها.

وأشادت أنيسة باستخدام سوزان الموروث الثقافي في لوحاتها، بأشكال جميلة تلقائية وألوان براقة وتراثية إلى حد كبير والعنصر النسائي المتواجد في معظم لوحاتها ومعاناة وأحاسيس وترجمة بعض من حالات تعاني منها المرأة.

 إضافة إلى استخدام الخط المسند كنمط بارز في تشكيل اللوحات، فكل هذه المعطيات جعلتني أن اتحمس مع فريق عملي في المركز كدعم هذا المعرض وتقديمه بأجمل شكل لمدينة عدن، حيث تزامن المعرض في فترة مناهضة العنف ضد المرأة والذي يصادف بين 25 نوفمبر و10 ديسمبر.

يذكر أن سوزان غيلان المشهورة فنانة تشكيلية من مواليد مدينة عدن، تميزت بطرح ورؤية عميقة للمرأة ومعاناتها من خلال لوحات وألوان بديعة مطرزة بالتراث، حاصلة على بكالوريوس في الهندسة، تجيد الإنجليزية والفرنسية.

شاركت في معرض ومسابقة الفنون التشكيلية  بمناسبة اليوم العالمي للسياحة 2007- صنعاء، وفي المعرض الفني للرسم على الزجاج يناير 2008م وفي المركز الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي السوري 2007م، والمعرض الشخصي 2010م، ومعرض بيت السفير التركي للفنون التشكيلية 2015، ومعرض في البيت اليمني للموسيقى 2022م.