المعرض التشكيلي "ظل وضوء" للفنان يوسف المجيدي 90 لوحة جسدت الواقع اليمني

متفرقات - Thursday 22 December 2022 الساعة 04:17 pm
القاهرة، نيوزيمن:

أقام الفنان التشكيلي الشاب يوسف المجيدي معرضه الأول في العاصمة المصرية القاهرة، الثلاثاء 20 ديسمبر 2022، والذي حمل عنوان "ظل وضوء".

المعرض تكون من 90 لوحة تشكيلية احتضنتها قاعة زياد بكير في المكتبة الموسيقية من داخل قاعات وأروقة دار الأوبرا المصرية بحضور كبير لشخصيات أكاديمية وإعلامية ومثقفين وفنانين وأدباء وعدد من الجالية اليمنية المقيمة في القاهرة من الجنسين.

افتتح المعرض وزير الثقافة اليمني الأسبق د. أبو بكر المفلحي والملحق الإعلامي في السفارة بليغ المخلافي والكاتب نبيل سبيع نائب مدير المركز الثقافي وعدد من الشخصيات العامة، يستمر المعرض حتى 26 ديسمبر الجاري.

تناقض الاكتمال 

الفنان يوسف قال لنيوزيمن، هذه الثنائية "الظل والضوء" والتي حملتها 90 لوحة تعد تناقض الاكتمال، فهي تحتوي على تقنية الأعمال المائية والزيت والأسود والأبيض.

مضيفًا، المعرض يجسد الفلكلور الشعبي اليمني بمختلف تنوعاته، الزي الشعبي، العمارة اليمنية، وبعض التقاليد والعادات والأعمال والحياة اليومية الاجتماعية للإنسان اليمني سواء في الريف أو المدينة.

وأشار إلى أنه حاول إظهار بعض المعاناة من خلال هذه الأعمال، منها الجفاف، الحروب، العمال، الفلاحون ومعاناتهم وبعد المسافات.

يوسف أوضح أن هناك نصيباً من هذا التعب ينال المبدعين بشكل عام والتشكيليين بشكل خاص. إضافة للصعوبات الكبيرة والكثيرة التي "جعلتنا نلجأ إلى حلول بديلة هروبا من الواقع  بتجسيده من خلال الرسم.

وختم حديثه بتأكيده على أنه وجد فرصة هنا في مصر أن يجسد أشياء كثيرة في جدار أو حائط واحد من خلال هذا المعرض، معبرا عن سعادته الغامرة بالحضور كونه أول معرض له هنا في القاهرة.

خصوصية رائعة

الفنان التشكيلي الرائع ردفان المحمدي، عبر في تصريح لنيوزيمن، عن سعادته بهذا المعرض. وقال: يعتبر المعرض الأول للفنان يوسف هنا في القاهرة. وانا سعيد جدا اليوم أننا استطعنا أن نشاهد له مجموعة فنية من الأعمال.

وأشار إلى أن يوسف لديه "خصوصية رائعة" في أعماله المائية بالتحديد وهو يشتغل باحترافية. والجميل، حسب قوله، أنه عكس الحياة الواقعية في اليمن ونقلها هنا للمجتمع المصري واليمنيين ولكل الحاضرين لهذا المعرض المميز،

متمنيا له التوفيق ومزيدا من المعارض الشخصية.