مونديال القُراء.. أضخم أحداث 2022 الثقافية تنفض غبار الحرب عن اليمن

متفرقات - Friday 06 January 2023 الساعة 06:49 am
مأرب، نيوزيمن، خاص:

تربعت قصيدة شاعر اليمن الكبير الراحل الدكتور عبد العزيز المقالح "مأرب يتكلم" على عرش معرض الكتاب الأوسع والأضخم الذي احتضنته مدينة مأرب، كـ"سلوجان" وشعار لفظي للمعرض.

ووصف رواد التواصل الاجتماعي هذا الحدث الثقافي الأهم والأكبر لعام 2022، بـ"مونديال القُراء ومتعة المثقفين".

بحضور زخم من مختلف الأعمار حتى كبار السن، تدفق الزوار إلى معرض الكتاب في مدينة مأرب للعام الثاني على التوالي، على مدى عشرة أيام، حيث احتوى على مختلف الكتب للكبار والأطفال والوسائل التعليمية المختلفة، وتميز أيضا بحضور نسائي قوي كروائيات وكاتبات زيّنت إصداراتهم المعرض.

وكانت كتب التاريخ اليمني هي الأكثر طلباً من بين المصنفات المعروضة البالغ عددها أكثر من 35 ألف مصنف، حيث نفدت من عدد من دور النشر المشاركة والتي طلبت من إدارتها الرئيسة إرسال كميات إضافية لها بشكل عاجل لتلبية طلبات الجمهور.

فيما أتت كتب الأدب والروايات في المرتبة الثانية من حيث مستوى الإقبال، لا سيما الروايات الصادرة خلال العامين الماضيين، لعدد من الكتاب اليمنيين.

أجنحة "مأرب يتكلم" احتوت على عدد من دور النشر حيث شاركت نحو 25 دار نشر يمنية وأجنبية في المعرض الذي يشهد خلال دورته الثانية إقبالاً أكبر من نسخته الأولى في العام 2021.

المعرض لم ينس محبي الكتب الإلكترونية التي قدمت بأسعار مناسبة حيث خصصت مساحة من خلال تطبيق نيل وفرات، وهو واحد من أشهر مواقع الكتاب الإلكتروني في الوطن العربي.

الأديبة والروائية الجزائرية من أوائل الجزائريات اللائي كتبن باللغة العربية، الحاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة السوربون، صنفتها مجلة "آربيان بيزنس" في لائحة أكثر مائة شخصية مؤثرة في العالم العربي منذ 2009، تغّنت بمعرض مأرب في منشور على صفحتها، وكتبت: "حضور جميل وأنيق لكبار السن في معرض مأرب الثاني للكتاب باليمن"، مضيفة: "سيظل اليمن يعلّمنا الفصاحة وحب اللغة العربية".

واختتم المعرض نهاية ديسمبر بتوقيع كتاب بعنوان (المقالح في الضمير اليمني والوجدان العربي)، يحتوي على أهم ما نشر عن شاعر اليمن وأديبها الكبير الدكتور عبدالعزيز المقالح من كتابات وأقوال وبيانات نعي ومراثٍ شعرية لعشرات الشعراء والأدباء والمثقفين اليمنيين والعرب، وتم توزيعه مجانا.

معرض الكتاب الأول في جامعة تعز 

أما الحالمة فقد احتضنت في نهاية العام 2022 من شهر ديسمبر، مكتبتها المركزية ودار المكتبات بجامعة تعز التي تحتوي على أكثر من 200 ألف كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، معرض الكتاب الأول إحياء الكتب الورقية المطبوعة.

وجذب المعرض الأنظار وحصل على إقبال واسع من قبل الطلاب كونه المعرض الأول للجامعة، الذي هدف الى إخراج فكري وأدبي للباحثين والمفكرين والأدباء، وتوفير الكتب بمبالغ تتناسب مع الوضع الاقتصادي المنهار، خاصة للطلاب.

معرض شبوة 

لم تكن مأرب وتعز الوحيدتين المتصدرتين للأحداث الثقافية، فقد أقامت محافظة شبوة معرضاً للكتاب في نفس هذا العام في شهر مارس المنصرم، بمدينة عتق شاركت فيه 15 دار نشر محلية وخارجية ويوجد به نحو 100 ألف كتاب بواقع 25 ألف عنوان.

واحتوى المعرض على أقسام للتوعية بخطر المخدرات وقسم يهتم بالجانب الزراعي وتربية المواشي. وصاحبه عدة فعاليات منها حفل فني وبرنامج تعليمي كيف تقرأ ندوة علمية بعنوان البحث والنشر العلمي وأمسية شعرية في الشعر الفصيح والعامي.

كل تلك المعارض الأدبية والثقافية في هذه المحافظات وغيرها نفضت غبار الحرب، وأثبتت عبر الحضور الواسع التي حصلت عليه أن الكتاب خير جليس.