من قلب المجلس التشريعي بالعاصمة.. مسرحية "هاملت" تسجل زخماً جماهيرياً

متفرقات - Monday 09 January 2023 الساعة 02:40 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بحضور جماهيري كبير وبكراسي ممتلئة أنهت فرقة خليج عدن للمسرح، السبت، عرض اليوم الأول من مسرحية "هاملت"، المعروضة في المجلس التشريعي "كنيسة سانت ميري سابقاً"، في كريتر بالعاصمة عدن.

والمعروف أن المسرحية العالمية (هاملت) للكاتب البريطاني ويليام شكسبير، ولكن ستدور رحاها في عدن من إبداع المخرج عمرو جمال، بصبغة محلية ترجم نصها للعدنية، عمرو الإرياني، فيما أبطالها تمثيلا وتنفيذا: فرقة خليج عدن المسرحية.

هدف المسرحية

وقالت الفرقة إن واحدة من أهم أهداف مسرحية هاملت في عدن هي رفع الوعي بالمعالم التاريخية في المدينة، وأهمها المجلس التشريعي والذي تم اختياره لعمل عروض المسرحية فيه بعد أن تكفلت الفرقة بإعادة ترميمه وصيانته.

هاملت بين ردود الأفعال والنجاح

لاقت هاملت تفاعلا ورود أفعال أثنى فيها الجمهور على المسرحية بداية من الإدارة والتنظيم مرورا بالطاقات المتنوعة في التمثيل والإخراج والكتابة والسينوغرافيا، وانتهاء بالجمهور العدني المتعطش للثقافة والفن الذي عرفت فيه هذه المدينة العريقة على مر الأزمنة.

ومن آراء الجمهور؛ الناشطة حنان الأميري، التي وصفت العرض بالأكثر من رائع، شاكرة كل الجهد المبذول من قبل الفرقة على كل ما قدموه، مشيرة إلى أن فرقة خليج عدن هي فخر عدن الحبيبة وصوتها الممزوج بالحب والثقافة رغم كل ما فيها من جراح.

من جانبه قال أحد الحاضرين، أحمد أنيس، إن العمل يستحق كل الثناء، مضيفا: "سعادتي بموقع ومبنى المسرحية والرونق الجميل الذي فيه وبأداء الممثلين ولبسهم وادارة تنظيم المكان، فعلا شيء مشرف..".

أما إبراهيم إيهاب رأى أن هذا العمل المسرحي الفني الذي أقيم في معلم تاريخي مثل المجلس التشريعي يدل على أن هناك حالة من الاستقرار الأمني ويبين أن عدن في 2023 أفضل من عدن 2015..

فيما كتبت المخرجة منال ميديا، أحد أعضاء فريق عمل "هاملت": "مسرحية هاملت على خشبة مسرح عدن للمخرج عمرو جمال تلك التحضيرات التي عكفنا كإدارة لإنجازها خلال الشهور الماضية كانت لأجل ظهور عمل متميز.. وذلك لأن الجمهور في عدن واع لمثل هذه العروض التي اجتهد طاقم فرقة خليج عدن في التركيز على تفاصيل تشبع الناظر وتستطيع توصيل تلك الرسالة الأدبية والتاريخية للكاتب ويليم شكسبير وبالقالب العدني..".

رائد عدن الحاضر الغائب

وافتقد الجمهور حضور (رائد عدن) الراحل "رائد طه"، الذي كان أحد أعمدة فرقة خليج عدن المتوفى مطلع عام 2021.

شارك الفقيد طه في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية التي رسمت الابتسامة على محيا كل أبناء الوطن، والتي لاقت استحسانا كبيراً بين الاوساط الفنية والشعبية، وكانت من أهم اعماله مسرحية معك نازل، والتي قدم فيها ثلاث شخصيات، بالاضافة إلى مسرحية على حركرك والتي قدمت بأسلوب مختلف عن طريق اللوحات والتي تعددت في طرح المواضيع والافكار. 

وتمتد العروض لمدة عشرة أيام بواقع كل يوم عرض من تاريخ 7 يناير إلى تاريخ 16 يناير، وتبدأ الساعة 7:30 مساءً حتى الساعة 11:00 مساءً فيما حددت نقاط بيع التذاكر في نقطتي بيع في عدن، محل فور ام في كريتر سوق الطويل، ومحل فور ام في ردسي مول الدور الأرضي.