تقليص أجور الأطباء دفعهم للإضراب.. مناشدة بإعادة تشغيل مركز طبي بريف المخا

المخا تهامة - Monday 06 February 2023 الساعة 07:10 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

أغلق مركز الشاذلية الصحي في ريف المخا أبوابه أمام المرضى، نتيجة إضراب الطاقم الطبي، احتجاجاً على قيام المنظمة الداعمة للمركز بتقليص الأجور الشهرية، بنسبة 50 بالمائة.

وأفاد عاقل الشاذلية، سليم المرادي نيوزيمن، أن الإضراب الذي ينفذه الطاقم الطبي للمركز الواقع في ريف المخا، منذ نحو أسبوع، تسبب بحرمان الآلاف من الخدمات الصحية.

وأضاف إن منظمة الأسرة الدولية "Fhi" اتخذت قرارا مفاجئا بتقليص المكافآت الشهرية التي كانت تمنحها للطاقم الطبي إلى النصف، مما دفعهم إلى تنفيذ إضراب، لكن ذلك حرم المرضى من حق تلقي العلاج.

وأوضح أن الطاقم الطبي ينفق ما يقارب من ثلث المكافأة الشهرية كأجور مواصلات، إذ يضطرون للعودة إلى مدينة المخا نظرا لعدم وجود مسكن مخصص لهم بالمركز إضافة إلى عدم توفر اماكن تقديم الطعام.

وناشد الأهالي، مكتب الصحة بالمديرية، إعادة تشغيل المركز، ووضع الحلول المناسبة للطاقم الطبيى، بما يسهم بعودة النشاط للمركز مجددا.

وكان مركز الشاذلية، مغلقا منذ العام 2011، إلا أن مديرة مكتب الصحة بالمخا، الدكتورة سميحة جميل، أعادت افتتاحه في أبريل 2020م، بدعم من منظمة Fhi، مما أتاح للسكان الذين يقدر عددهم ب5 آلاف شخص، تلقي الرعاية الصحية عن قرب.

ويقدم المركز الخدمات الصحية الأولية للمرضى، وكذا خدمات الصحة الإنجابية، إضافة إلى تقديم اللقاحات للأطفال، من بينها الشلل والحصبة والكزاز والخماسي والسل ولقاح الكزاز للنساء.

والمناطق الريفية بالمخا، مثقلة بأعداد كبيرة من الفقراء والمعدمين والمحرومين، غير القادرين على التنقل إلى مناطق أخرى لتلقي العلاج.