اختطاف وحصار وترويع.. إرهاب الحوثي يخنق بركان صعدة

تقارير - Tuesday 07 February 2023 الساعة 05:29 pm
صعدة، نيوزيمن، خاص:

تتعرض عزلة بركان بمديرية رازح بمحافظة صعدة، شمال اليمن، لحملة عسكرية وحصار خانق عقب رفض الأهالي الاستيلاء على أراضيهم وتحويلها إلى مكب للنفايات.

قالت مصادر لـ"نيوزيمن"، إن عشرات الأطقم والمدرعات العسكرية اقتحمت عزلة بركان، وشرعت بإذلال وإرهاب الأهالي على خلفية رفضهم تسليم أراضيهم الخاصة ونهبها من قبل قيادات حوثية بارزة في المحافظة التي تعد المعقل الرئيس للميليشيات الحوثية ذراع إيران في اليمن، موضحة أن القيادات الحوثية وبعد إفشال عملية الاستيلاء على أراضي أبناء العزلة اتجهت إلى إصدار توجيهات بتحويل تلك الأراضي إلى مكب نفايات رداً على رفض الأهالي تسليم أراضيهم.

وأشارت المصادر أن الميليشيات الحوثية شنت عمليات قصف واستهداف لمنازل المواطنين في العزلة من أجل ترويعهم وإجبارهم على القبول بقرار تحويل أراضيهم الخاصة مكباً للنفايات. في حين قامت الميليشيات باختطاف عدد من أبناء العزلة على خلفية رفضهم الحملة العسكرية، ووجهت لهم تهماً كيدية من أجل الزج بهم في السجون التي يديرونها.

وبحسب المصادر، فإن حملة الاختطافات طالت أيضا عدداً من أبناء مديرية رازح ومحافظة صعدة الرافضين للحملة والمتضامين مع أبناء بركان. بينهم القيادي الحوثي المدعو قاسم سليمان المعيَّن من قبل الميليشيات مشرفاً عامّاً في مديرية رازح، والذي تعرض للخطف بسبب إدانته تلك الممارسات بحق أبناء عزلة «بركان»، ووصفه لها بـ«جريمة حرب وحصار» غير مبررة.

تنديد حقوقي

ما يتعرض له أبناء بركان في صعدة دفع الكثير من الحقوقيين اليمنيين إلى إطلاق حملة إلكترونية للتضامن مع السكان الذين يعترضون للتنكيل على يد الميليشيات الحوثية المسيطرة على المحافظة، وسط مطالبات بضرورة تدخل أممي ودولي لإيقاف هذا الإرهاب الممنهج الذي يطال المدنيين.

وأدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، تسيير المليشيات الحوثية حملة عسكرية ضد أهالي بركان بمديرية رازح محافظة صعدة، وفرض حصار محكم على المدنيين في المنطقة منذ أيام، في محاولة لإجبارهم على تحويل أراضيهم لمكب للنفايات.

وعبرت الشبكة عن استهجانها الشديد لهذه الممارسات البشعة، واستمرار حملة الاختطاف والاعتقال، أمام صمت غير مبرر من قبل المجتمع الدولي، لافتة الى أن آخر تلك الجرائم والانتهاكات اوامرها بإعدام 16 مختطفاً وسجن 13 آخرين من أبناء المحافظة الرافضين لانقلابها، بتهم كيدية ملفقة، في محاكمات صورية بمحاكم غير قانونية.

وطالبت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات ‏المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان بإدانة هذه الممارسات الإجرامية، والتدخل العاجل لإنقاذ المعتقلين، داعية مكتب المفوضية السامية لحقوق الانسان ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى إلى إدانة هذه الممارسات والضغط على هذه الميليشيا للإفراج عنهم وكافة المختطفين تعسفياً والمخفيين قسراً والعمل على اتخاذ اجراءات رادعة ضد الميليشيا الحوثية.

صعدة تدفع ثمناً باهظاً

بدوره وصف وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، ما يحدث من حصار وانتهاكات بحق أبناء بركان في صعدة هو استمرار لسلسلة الجرائم التي تمارسها ميليشيا الحوثي بحق أبناء المحافظة الرافضين للمشروع الإيراني.

وقال الوزير في تصريحات له، إن «محافظة صعدة دفعت، ولا تزال، ثمناً باهظاً للإرهاب الحوثي، وعانت، ولا تزال، الأمرَّين من سلوكها العدواني تجاه كل مَن يرفض فكرها الضال وممارساتها الإجرامية، ومن تلك الجرائم أوامرها مؤخراً بإعدام 16 من أبناء المحافظة الرافضين لانقلابها، بتهم كيدية ملفقة، في محاكمات صورية».

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان بإدانة الجرائم والانتهاكات الحوثية بحق المواطنين في مناطق سيطرتها، ومنها جريمة حصار وقصف المدنيين في عزلة بركان بمديرية رازح، وممارسة ضغط حقيقي لرفع الحملة العسكرية والحصار بشكل فوري عن المنطقة.