وسط تغييب تام للحكومة اليمنية.. إبرام صفقة بيع جديدة تطال حقول النفط والغاز في شبوة

تقارير - Tuesday 21 February 2023 الساعة 07:02 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

كشف موقع Energy Intelligence الدولي المختص بالطاقة الرائدة وأسواق النفط عن عملية بيع جديدة طالت قطاعات النفط والغاز في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن.

وأشار الموقع في تقرير له -ترجمه "نيوزيمن"- أن شركة Zenith Energy الكندية استحوذت على قطاعات النفط والغاز من شركة OMV النمساوية في اليمن، قامت بعملية بيع أغلبية الحصص المشتراة من الشركة النمساوية لصالح شركة كورية.

ونقل الموقع تصريحاً على لسان مصادر غربية أن شركة Zenith Energy الكندية التي استحوذت على أصول شركة OMV في شبوة قبل عدة أشهر، باعت أغلبية حصتها إلى شركة Hingbo Industries ومقرها هونغ كونغ.

وأكد الموقع الدولي أن رحيل شركة OMV النمساوية من شبوة، شكل نهاية حقبة من الاستثمار النفطي الغربي في اليمن يعود تاريخه إلى أوائل الثمانينات، موضحا أن الوضع المتقلب للبلاد، ساهم في هروب المستثمرين الأجانب إلى الخارج.

وكانت الشركة النمساوية OMV -إحدى أهم الشركات العاملة في مجال الطاقة– تدير حقل العقلة النفطي المكون من قطاعات (S2 و 3 و 70) في محافظة شبوة في جنوب شرق البلاد على بحر العرب، والوقع تحت سيطرة الحكومة اليمنية.

وينتج الحقل نحو 15 ألف برميل يومياً قبل الحرب الحوثية العبثية في البلد. وبعد تحرير شبوة عاد الإنتاج في يناير 2022 بواقع 6 آلاف برميل.

في يناير 2023، جرى الكشف عن اتفاق بيع غير معلن بين شركة OMV النمساوية في اليمن وشركة Zenith Energy الكندية، حيث استحوذت الأخيرة على قطاع العقلة وكذا قطاعي أصغر ويحويان على ما يقدر بنحو 571 مليار قدم مكعب من الغاز القابل للاستخراج. وبصفقة بيع بلغت نحو 21.6 مليون دولار.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة Zenith Energy، أندريا كاتانيو، عملية الاستحواذ على أصول القطاعات النفطية التابعة للشركة النمساوية في محافظة شبوة. 

النفط اليمني معلق

وبحسب تقرير موقع Energy Intelligence الدولي المختص بالطاقة، فإن صادرات النفط الخام اليمنية ستظل معلقة، وأن عودة الإنتاج والتصدير مرة أخرى مرهونة بالمحادثات السياسية الجارية لإنهاء الحرب في اليمن.

وكانت موانئ حضرموت وشبوة النفطية تعرضت أواخر العام الماضي لهجمات إرهابية حوثية عبر طائرات بدون طيار استهدفت الموانئ وناقلات نفط كانت رأسية فيها. ومحطات تحميل نفط في بير علي والشحر، بما في ذلك هجوم وقع أثناء تحميل ناقلة نفط في حقول نفط الشحر.

ونقل الموقع على لسان مصدر في شركة النفط المملوكة للدولة بترومسيلة أن "الضرر ليس جسيماً". وأضاف "لكنهم لا يريدون البدء في التصدير مرة أخرى خشية وقوع هجوم آخر (..) إنهم ينتظرون أي اتفاق سياسي مع الحوثيين".

وكان حقل النفط في الشحر في حضرموت يصدر ما يقل قليلاً عن 35000 برميل يومياً، بينما حقل بير علي كان يصدر ما يقل عن 10000 برميل يومياً.

>> رغم رفض وزارة النفط.. OMV النمساوية: توصلنا لاتفاق بيع قطاعاتنا النفطية والغازية في شبوة للشركة الهولندية

وأوضح المصدر أن "حقول النفط في حضرموت لا تزال تنتج حوالي 7500 برميل يومياً، كمية منها تذهب إلى مصفاتين للتكرير والأخرى تورد لمحطات لتوليد الكهرباء في المنطقة".

ويشير مصدر أمني غربي إلى استمرار بعض الإنتاج في حقول شبوة.

تغييب حكومي 

عملية بيع حقول النفط والغاز في شبوة وتناقلها من شركة OMV النمساوية، إلى شركة Zenith Energy الكندية والآن إلى شركة Hingbo Industries الصينية تأتي في ظل تغييب تام للحكومة اليمنية ووزارة النفط والمعادن التي أعلنت في بيان سابق لها رفضها لعمليات البيع.

وأكدت وزارة النفط اليمنية، في بيان سابق لها عقب إعلان Zenith Energy الهولندية استحواذها على القطاعات النفطية في شبوة من الشركة النمساوية OMV، أنها غير قانونية ومجانبة للحقيقة. وأعلنت الوزارة اليمنية رفضها اتمام الصفقة بين الشركتين، وأنها ما تزال تدرس الوثائق المقدمة من شركة OMV بشأن بيع أصولها في القطاعات النفطية بمحافظة شبوة. 

وأكدت الوزارة حينها عدم إعطاء أي موافقة أو إشارة لقبول الشركة الهولندية، محملة شركة OMV وشركة Zenith المسؤولية القانونية حول ذلك.

إلا أن مراسلات أجرها محرر "نيوزيمن" كشفت عن اتفاق جرى بين الشركتين النمساوية والهولندية لبيع القطاعات النفطية في شبوة. رغم اعتراض الجانب الحكومي في اليمن عليها.

ولم تصدر الحكومة اليمنية أو وزارة النفط اليمنية أي تعليقات أو تصريحات جديدة حول إتمام عملية البيع الأولى والصفقة الجديدة بين الشركة الهولندية والشركة الصينية.