أطباء بلا حدود: اليمن يشهد ارتفاعاً بمعدلات الأمراض التي يمكن الوقاية منها

المخا تهامة - Sunday 26 February 2023 الساعة 06:48 pm
المخا، نيوزيمن:

قالت منظمة أطباء بلا حدود، السبت، إن اليمن يشهد ارتفاعا في معدلات الأمراض التي يمكن الوقاية منها، مع صعوبة وصول المرضى المحتاجين للرعاية للخدمات، بسبب استمرار انعدام الأمن.

جاء ذلك في تصريح للرئيس الدولي لأطباء بلا حدود "كريستوس كريستو" أثناء زيارته لمستشفى المخا الجراحي غرب اليمن، وفقا لبيان مقتضب للمنظمة على حسابها بتويتر.

وقال كريستوس: إنه "في عام 2009 كنت في اليمن والآن عدت ألاحظ اختلافاً في كثير من الأشياء، أنا هنا للاستماع إلى المرضى وزملائي".

وأضاف: "الاحتياجات ضخمة، نشهد ارتفاع معدلات الأمراض التي يمكن الوقاية منها، ويواجه الناس تحديات كبيرة في الوصول إلى الرعاية الصحية. ستكون هذه القضايا في صميم محادثاتي مع السلطات في اليمن".

وتابع: "أخبرني العديد من المرضى مدى صعوبة وصولهم إلى المستشفى نظراً للرحلات الطويلة والمكلفة التي يتكبدونها على طرق وعرة وغير سالكة في ظل الانكماش الاقتصادي. لذا سيستفيد الكثيرون من وجود خدمات إنسانية قريبة من منازلهم ".

وأوضح أن "استمرار انعدام الأمن يجعل الوصول صعباً بالنسبة للمرضى المحتاجين إلى الرعاية وكذلك بالنسبة إلى المنظمات الإنسانية. ينبغي توفير الحماية للمرافق الطبية وسيارات الإسعاف والعاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والقائمين على رعايتهم، خاصة عند وقوع أحداث عنيفة".

وبحسب كريستو فإن مستشفى المخا المدعوم من أطباء بلا حدود قام بأعمال منقذة للحياة للحالات الجراحية الحادة، وللنساء الحوامل اللواتي يعانين من ولادات معقدة تتطلب جراحة عاجلة، بلغت العام الماضي "6،498 استشارة طبية طارئة وأجرى 2،742 عملية جراحية".