أبناء أبين يستقبلون رمضان بعادات وتقاليد متجددة

الجنوب - Sunday 19 March 2023 الساعة 06:37 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

مع اقتراب رمضان تتزين معظم شوارع وحارات مدن محافظة أبين، جنوب اليمن، لاستقبال هذا الشهر الفضيل، الذي يمتاز بالكثير من العادات والتقاليد.

منذ الصباح الباكر تشهد الأسواق الشعبية والعامة في مراكز مديريات أبين حركة تسوق نشطة، حيث يتوافد الأهالي خصوصا من المناطق الريفية إلى الأسواق المركزية لشراء احتياجات شهر رمضان، خصوصا الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية التي تزين موائد الصائمين.

عادات وتقاليد رمضانية متنوعة اعتاد عليها أهالي المحافظة مع قدوم هذا الشهر الكريم منها الترحيب بالموشحات والاهازيج الدينية في المساجد المدينة خاصة الجامع الكبير بمدينة جعار. أهازيج تعطي روحانية للشهر وتعبر عن فرحة الأسر بقرب الشهر الفضيل.

الموشحات الدينية 

وفي هذه المناسبة الدينية تحدث لـ"نيوزيمن" بسام صالح سعيد، وهو أحد القائمين على جامع جعار الكبير في جعار، عن العادات المتوارثة منذ القدم مع قدوم هذا الشهر. ويقول: من العادة التي تعودنا عليها في مثل هذه المناسبات وفي هذه المدينة وبصوت الحاج سليم الصييحي، الله يرحمه، اعتاد الاهالي سماع صوته مع قرب الشهر الفضيل والترحيب به بالموشح المعروف:

رحبوا يا صائمينا

شهر رب العالمينا

عاده الله علينا 

وعليكم أجمعينا. 

ويضيف: تمتلئ روحانية الشهر الفضيل قبل دخوله في هذه المدينة والناس فرحة بقدومه كونه شهر رحمة وخير ومغفرة وعتق من النار. 

فرحة كبيرة.. واحتياجات كثيرة

قمر الشيبه، تحدثت لـ"نيوزيمن" عن الشهر الفضيل: هناك العديد من النساء وربات البيوت يقمن بشراء الزينة الورقية بأشكال مختلفة من المحال، في حين يعكف الأطفال والشباب على تركيب الزينات داخل المنازل والشوارع والأسواق ابتهاجا بقدوم الشهر الفضيل، وتصبح الحارات والشوارع منيرة ومرحبة بهذا الشهر وهي عادة يقوم بها الأهالي كل سنة.

وتضيف: كما تزدحم الاسواق بالناس الذين يشترون احتياجاتهم من المواد الغذائية الرمضانية. برغم ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة وظروف الناس الصعبة وتأخر الرواتب، إلا أنهم يحرصون بأن يكون لهذا الشهر الفضيل مكانة خاصة في قلوبهم. 

وذكرت أن الاستعدادات لهذا الشهر الفضيل تبدأ باكرا وهذه العادة التي تعودنا عليها حيث نقوم نحن النساء بشراء البهارات والحبوب والمواد الغذائية وكذا الاواني المنزلية ونحرص ان تكون جديدة والتي نحتاجها في هذا الشهر الفضيل.

عادات وتقاليد توارثها الناس عن آبائهم واجدادهم ما تزال موجودة برغم الأزمات التي تشهدها ويعيشها الوطن.