سيول الأمطار تقطع طريقاً دولياً يربط اليمن وعُمان

الجنوب - Sunday 26 March 2023 الساعة 08:44 pm
سيئون، نيوزيمن، خاص:

تشهد مناطق محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، أمطاراً غزيرة منذ مساء السبت، وسط تحول تلك الأمطار إلى سيول جارفة أدت إلى قطع الطرقات الرئيسية بينها الطريق الدولي المعروف بطريق (اليمن ـ عُمان).

وقال عدد من سكان مناطق وادي حضرموت لـ"نيوزيمن": إن أمطارا متفرقة هطلت بشكل غزير على عدد من مديريات الساحل والوادي والصحراء، وتحولت إلى سيول جارفة في بعض الأودية.

وتسبب انهيار الجسر في مديرية السوم شرقي وادي حضرموت بتوقف حركة نقل البضائع والمسافرين على الطريق الدولي الرابط بين وادي حضرموت ومحافظة المهرة الذي يربط بلادنا بسلطنة عمان. 

وفي ساحل حضرموت تضرر عدد من المنازل في مدينة الشحر ثاني أكبر مديرية في ساحل حضرموت من استمرار هطول الأمطار. إلى جانب قطع طرق رئيسية في المدينة في ظل تكدس المياه وتدافعها من أودية قريبة.

كما تضررت مقابر الشحر، وتسببت السيول الجارفة في إخراج عشرات الجثث المدفونة. وسط مناشدات محلية بسرعة التحرك لحماية المقابر وتحويل مجاري السيول القريبة منها تفادياً لمزيد من الأضرار.

وكشفت الأمطار حقيقة البنية التحتية للمشاريع التي تنفذها السلطات الحكومية المحلية وهشاشتها وعدم مقاومتها لعوامل الطبيعة والمناح. خصوصا مع سماح السلطات الحكومية ببناء الأراضي العمرانية في مجاري السيول وتغير تدفق المياه إلى مناطق أخرى وهو ما يهدد بوقوع كوارث نتيجة للإهمال واللا مبالاة.