مقتل ضابط إيراني بغارة إسرائيلية في سوريا وطهران تتوعد بالرد

العالم - Saturday 01 April 2023 الساعة 01:10 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن الحرس الثوري الإيراني أن أحد ضباطه قُتل صباح الجمعة في غارة إسرائيلية استهدفت محيط العاصمة السورية.

وقال الحرس الثوري في بيان نشرته

وكالة "سباه نيوز": إن ميلاد حيدري أحد ضباط ومستشاري الحرس الثوري في سوريا "استشهد فجر الجمعة في الهجوم الإجرامي للنظام الصهيوني على أطراف دمشق".

في حين أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) بتعرض مواقع في جنوب غرب دمشق لهجمات صاروخية إسرائيلية.

 وهذه الضربة الإسرائيلية الثانية قرب دمشق في أقل من 24 ساعة بعد غارة إسرائيلية أسفرت عن إصابة عسكريين سوريين ليل الأربعاء /الخميس قرب العاصمة السورية.

وتوعد الحرس الثوري الإيراني بالرد على مقتل حيدري ، مستنكرا "صمت المحافل الدولية" أمام "العدوان" الإسرائيلي على سوريا.

وتدعم إيران، الحليف الإقليمي الرئيسي لسوريا، الرئيس بشار الأسد منذ اندلاع الحرب الأهلية في عام 2011، لا سيما عبر نشر مليشيات ومستشارين عسكريين في البلاد.

واستنكر الناطق باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الجمعة، الهجمات الإسرائيلية على بعض المراكز الموجودة في دمشق وضواحيها.

وشنت إسرائيل خلال الأعوام الماضية مئات الضربات الجوية في سوريا، طالت مواقع للجيش السوري وأهدافا إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله اللبناني بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

في آذار/مارس 2022، ذكر الحرس الثوري أن اثنين من ضباطه قتلا في هجوم إسرائيلي في سوريا.

ووفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، نفذت إسرائيل ست غارات جوية في سوريا هذا الشهر مستهدفة مرتين مطار حلب في شمال البلاد حيث تتمتع الفصائل الموالية لإيران بنفوذ كبير.