التقى المقداد بالقاهرة.. شكري: مصر تدعم تسوية شاملة لأزمة سوريا

العالم - Saturday 01 April 2023 الساعة 09:34 pm
نيوزيمن، وكالات:

وصل إلى القاهرة السبت، وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في زيارة تعد الأولى منذ أكثر من اثني عشر عاماً تلبية لدعوة رسمية من نظيره المصري سامح شكري.

وقد عقدت جلسة مباحثات بين وزيري خارجيتي البلدين تناولت علاقات التعاون الثنائي والتطوّرات على الساحتين العربية والدولية.

ووفق وزارة الخارجية المصرية، فإنّ الوزيرين اتفقا على تكثيف قنوات التواصل بين البلدين على مختلف الأصعدة خلال المرحلة المقبلة.

وأشارت الخارجية المصرية في بيان إلى أنّ محادثات الوزيرين تركزت حول سُبل مساعدة الشعب السوري على استعادة وحدته وسيادته على كامل أراضيه ومواجهة التحديات.. فضلا عن تطرقها إلى الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الصدد أكّد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، دعم بلاده الكامل لجهود التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية في أقرب وقتٍ ممكن.

وقال: "إنّ التسوية السياسة الشاملة للأزمة السورية من شأنها أن تضع حداً للتدخلات الخارجية".

بدوره، نقل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، تقدير بلاده لدور مصر الداعم والمساند لسوريا وشعبها على مدار سنوات الأزمة.

وأعرب وزير الخارجية السوري عن تطلعه لأن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التضامن العربي مع سوريا كي تتمكن من تجاوز أزمتها.

وتعدّ زيارة المقداد الأولى لوزير خارجية سوري منذ تعليق مقعد سوريا في جامعة الدول العربية، واندلاع الأزمة السورية في 2011.

وعقب مأساة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في الـ6 من فبراير الماضي، أرسلت مصر طائرات وسفناً محملة بالمساعدات الطبية والإغاثية إلى سوريا.

 كما تواصل وزير الخارجية المصري مع نظيره السوري، من أجل تقديم العزاء بضحايا الزلزال المروّع.

والعلاقات السورية - العربية آخذة في التحسّن، بعد وقوع الزلزال، ما دفع دولاً في المنطقة إلى إرسال كميات من المساعدات إلى دمشق.