التقيا في بكين.. وزيرا خارجيتي السعودية وإيران يبحثان إعادة فتح سفارتيهما

العالم - Thursday 06 April 2023 الساعة 02:10 pm
نيوزيمن، وكالات:

وقع وزيرا خارجية السعودية وإيران الخميس، على بيان مشترك في ختام مباحثاتهما في العاصمة الصينية (بكين)، تضمن اتفاقهما على بدء الترتيبات لإعادة فتح سفاراتي بلديهما وقنصلياتهما.

وبحسب البيان اتفق وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان، على استئناف تبادل زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص.. وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك.

وأضاف البيان "أكد الجانبان خلال المباحثات على أهمية متابعة تنفيذ اتفاق بكين وتفعيله، بما يعزز الثقة المتبادلة ويوسع نطاق التعاون، ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة".

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا "حرصهما على بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين، الموقعة في 2001 والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة في 1998".

وقال البيان، "اتفق الجانبان على إعادة فتح الممثليات خلال المدة المتفق عليها، والمضي قدماً في اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح سفارتي البلدين في الرياض وطهران، وقنصليتيهما العامتين في جدة ومشهد".

وأضاف "اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق بين الوفود الفنية في الجانبين لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين بما في ذلك استئناف الرحلات الجوية، والزيارات المتبادلة للوفود الرسمية والقطاع الخاص، وتسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين بما فی ذلك تاشیرة العمرة".

وفي مارس الماضي، أصدرت كل من السعودية وإيران والصين، بيانا ثلاثيا مشتركا، أعلنت فيه الدول الثلاث قيام إيران والسعودية بتوقيع اتفاقية لاستئناف العلاقات بين البلدين، برعاية من الرئيس الصيني شي جين بينغ.

وأوضح البيان أنه "من المقرر فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين".

وقطعت العلاقات بين السعودية وإيران منذ يناير 2016، عقب مهاجمة إيرانيين لمبنى السفارة السعودية في طهران وإحراقه.