السعودية تحرج الحوثي من صنعاء.. والأخير يلوح بالحرب

السياسية - Tuesday 11 April 2023 الساعة 12:27 pm
عدن، نيوزيمن:

أثار تصريح أطلقه السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، من صنعاء، استياء قيادات مليشيا الحوثي – الذراع الإيرانية في اليمن-، بعدما أكد "آل جابر" على دور بلاده كوسيط بين الأطراف اليمنية.

وقال السفير السعودي، على حسابه في "تويتر"، الاثنين، إن زيارته إلى صنعاء، تأتي ضمن جهود المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية ودعم المبادرة التي قدمتها بلاده في 2021م.

وجاء في تغريدة السفير: "استمراراً لجهود المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية ودعماً للمبادرة التي قدمتها المملكة في 2021م، أزور صنعاء وبحضور وفد من سلطنة عمان الشقيقة بهدف تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار ودعم عملية تبادل الأسرى وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن".

وأضاف: "وقفت المملكة حكومة وشعباً منذ عقود مع الأشقاء في اليمن في أحلك الظروف والأزمات السياسية والاقتصادية، ولا تزال الجهود الأخوية مستمرة منذ العام 2011م لتحقيق تطلعات أبناء اليمن الشقيق بعودة الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي".

وقد سارع القيادي في مليشيا الحوثي، محمد علي الحوثي، إلى إطلاق تصريحات بدت رداً على تغريدة السفير السعودي، الذي أكد فيه ضمنيا أن المملكة ليست طرفا وإنما وسيط. 

وقال الحوثي، في تصريحات أوردتها وسائل إعلام جماعته، إن ما سماه بـ"العدو" يعمد عند كل جولة مباحثات إلى ضخ التسريبات والاشاعات بغية هز الجبهة الداخلية".

وأضاف:" الحوار مع السعودية باعتبارها من تقود (العدوان) بعد أمريكا، وهو قائم على هذا الأساس"، وهو رد على تصريح السفير السعودي الذي قدم المملكة في دور الوسيط.

وحملت تصريحات القيادي الحوثي إشارات إلى أن محادثات صنعاء مع الوفدين السعودي والعماني لم تسر وفق رغبة جماعته، إذ ألمح إلى أن مليشياته حاضرة لكل الخيارات وقال: "إن أرادوا السلام فنحن أهل السلام وإن أرادوا الحرب فقد جربونا 8 سنوات". حسب تعبيره.