واشنطن تعلن اعتقال المتهم بتسريب وثائق البنتاغون السرية

العالم - Friday 14 April 2023 الساعة 09:34 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند، أنّ قوات الأمن أوقفت، مساء الخميس، عنصراً في الحرس الوطني بشبهة تسريبه على الإنترنت وثائق دفاعية سرّية للغاية.

وقال غارلاند في مؤتمر صحافي مقتضب، إنّ المشتبه به واسمه جاك تيشيرا "تمّ توقيفه بدون حوادث" وسيمثل قريباً أمام محكمة فدرالية في ولاية ماساتشوستس بتهمة تسريب المعلومات السرية الخاصة بالأمن الوطني ونشرها بشكل غير مسموح به.

في حين أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن تسريب معلومات سرية يعد "عملا إجراميا متعمدا".

وكانت عناصر من "أف بي آي" والشرطة الأميركية، قد طوقت منزل الجندي المتهم الرئيسي الذي يعتقد أنه جندي في الحرس الوطني للقوات الجوية الأميركية.

وكانت تقارير إعلامية أفادت أن مسرب الوثائق هو قائد مجموعة دردشة صغيرة للألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت، حيث تم تسريب مجموعة من وثائق المخابرات الأميركية السرية خلال الأشهر القليلة الماضية، موضحة ان المتهم جندي يبلغ من العمر 21 عاماً ويدعى جاك تيشيرا، ويعمل في جناح المخابرات في الحرس الوطني الجوي لماساتشوستس، وفقاً لمقابلات ووثائق راجعتها صحيفة "نيويورك تايمز" و"وول ستريت جورنال".

وأشرف عضو الحرس الوطني، تيشيرا، على مجموعة خاصة على الإنترنت تُدعى Thug Shaker Central، حيث اجتمع ما بين 20 إلى 30 شخصاً، معظمهم من الشباب والمراهقين، حول حب مشترك للبنادق وألعاب الفيديو.

في موازاة ذلك، أكد مسؤولان أميركيان أن المحققين سيباشرون التحقيق مع تيشيرا، لمعرفة دوافعه لتسريب الوثائق العسكرية السرية إلى المجموعة الخاصة عبر الإنترنت.

وقال أحد المسؤولين، إن الطيار تيشيرا قد يكون لديه معلومات ذات صلة بالتحقيق.

وفور تحديد هوية تيشيرا اثيرت تساؤلات حول كيفية تمكن شاب ذي رتبة صغيرة من الكشف عن أهم وثائق استخباراتية خلال سنوات.

وسارعت إدارة الرئيس جو بايدن على مدار الأيام الماضية لاحتواء تبعات التسريب الذي كشف عن مواطن ضعف محتملة في قدرات القوات الأوكرانية وعرض تقييمات خاصة من حلفاء بشأن مجموعة من الشؤون الاستخباراتية فضلا عن معلومات استخباراتية أخرى حول روسيا وكوريا الجنوبية وإسرائيل.