النازحون الأكثر تضرراً.. الأمطار والفيضانات تُلحق أضراراً بـ15 ألف شخص في 12 محافظة

متفرقات - Saturday 13 May 2023 الساعة 07:41 pm
عدن، نيوزيمن:

تسببت الأمطار والفيضانات التي اجتاحت عددا من المحافظات اليمنية بأضرار في المساكن والملاجئ خلال الأشهر الماضية من العام 2023. 

وأشارت إحصائية أممية إلى أن 2,102 أسرة تتألف من 14,714 فرداً تضرروا جراء الظروف المناخية القاسية، بما فيها الأمطار والفيضانات، خلال الفترة بين يناير وأبريل 2023. موضحة أن المتضررين يقطنون في 62 مديرية تابعة لـ12 محافظة، وغالبيتهم يقيمون في مناطق يصعب الوصول إليها وتستضيف النازحين.

وتركزت الأضرار، بحسب تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) بالمساكن والملاجئ. موضحا أن مجموعة آلية الاستجابة السريعة التي يقودها "صندوق السكان" قامت بنشر فرق الطوارئ لتقييم الأضرار في كل المناطق، كما عززت استجابتها لمساعدة الأسر المتضررة من الفيضانات والأمطار، مع وجود عملياتي في جميع المحافظات ال12.

وأوضح التقرير أن "آلية الاستجابة" ساعدت 5,727 أسرة مكونة من 40,089 فرداً ممن نزحوا حديثاً بسبب النزاع المسلح والكوارث الطبيعية خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 أبريل 2023، مع الإشارة إلى أن "37% من الأفراد المستهدفين للمساعدة العينية كانوا من المتضررين من الفيضانات".

من جانبها أوضحت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين باليمن، أن أكثر من 260 أسرة نازحة في اليمن تضررت جراء الأمطار الغزيرة والفيضانات المصاحبة لها التي ضربت مواقع للنزوح في ثلاث محافظات، خلال الفترة بين 27 أبريل و4 مايو 2023.

وأشارت الوحدة في تقرير صادر عنها، أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظات: الحديدة ولحج وتعز، تسببت بحدوث فيضانات دمرت مساكن وممتلكات 269 أسرة نازحة في مواقع للنزوح في هذه المحافظات، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بين النازحين.

وبحسب الوحدة التنفيذية تركزت معظم الأضرار في موقع للنازحين بمديرية حيس في محافظة الحديدة، ومخيم الشرائير للنازحين في لحج، ومواقع نازحين في مناطق متفرقة من مديريتي القاهرة والمظفر بمحافظة تعز.

ودعت الوحدة الشركاء في المجال الإنساني إلى ضرورة الاستجابة السريعة لتوفير احتياجات الأسر النازحة المتضررة في هذه المواقع من المأوى والمواد الغذائية وغير الغذائية وتخفيف معاناتها.