الهادي في صنعاء والحبيشي في إب.. ذراع إيران توصل استباحة أراضي اليمن

تقارير - Monday 15 May 2023 الساعة 08:10 am
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

تستمر مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، في تنفيذ مسلسل نهب أراضي وعقارات الدولة في مناطق سيطرتها عبر قياداتها الذين استباحوا الدولة بكل مقدراتها تحت مسميات دينية الهدف منها تحقيق الثراء.

وفي أحدث عمليات السطو والنهب، قالت مصادر مطلعة في صنعاء لـ(نيوزيمن)، إن القيادي الحوثي عبدالباسط الهادي، المنتحل صفة محافظ صنعاء، ومدير مكتبه المكنى "ابو زكريا الفصيح" بسطا سيطرتهما عنوة على أرض تابعة للأوقاف تقدر مساحتها بخمسين لبنة والواقعة جوار جوله الحثيلي على الطريق العام مدخل منطقة دار الحيد جنوبي صنعاء، وأسقطاها من المخطط العام وحولاها إلى ملك خاص بذريعة صرفها لأشخاص يعملون الأعمال الإدارية في مكتب المحافظ.

وأوضحت المصادر أن المذكورين باعا عدد من أراضي الأوقاف وعقارات الدولة وجزءاً من أرضية مملوكة لصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة والكائنة قرب مبنى المحافظة حاليا وهي مسورة ومغلقة منذ سبع سنوات تقدر مساحتها بالف لبنة بذريعة أنها بناء مبنى لمحافظة صنعاء رغم امتلاك المحافظة مبنى جاهزا في حي الروضة شمال صنعاء مساحته كبيرة وكان قبل سنوات مبنى للمحافظة.

وذكرت المصادر أن أعمال السطو طالت مزرعة تابعة لمكتب الزراعة والري بمحافظة صنعاء في قرية الملكة تبلغ مساحتها ألفا ومائتي لبنة، تم تحويلها إلى ملكية خاصة لنافذ حوثي، إلى جانب البسط على أراضي الأوقاف في منطقة المروان وجولة الدوار الأربعين والعشة وبيت اللهيده وقطعة أرض تقدر مساحتها بـ80 لبنة تم إسقاطها وإصدار رخصة بناء وتحويلها من أرض تتبع الأوقاف إلى أرض للاستثمار وتم بيعها لأحد المستثمرين بمبلغ مالي كبير.

المصادر كشفت أيضاً عن قيام الهادي بالسطو على مبالغ مالية تم التبرع بها لبناء مجمع حكومي في منطقة بيت بوس واستخدامها في تجارة الأراضي، إلى جانب بيع أرض في قاع القيضي تم تخصيصها في عهد الرئيس الراحل علي عبدالله صالح لبناء جامعة حكومية.

وفي المحويت شمال صنعاء، أفادت مصادر محلية أن نافذا حوثيا اعتدى على ارض مملوكة لفرع المؤسسة العامة للمياه في منطقة الظهار، وبسط عليها بقوة السلاح، وسط تواطؤ من السلطات الحكومية والأمنية الخاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية، ذراع إيران في اليمن.

أما محافظة إب، فقد سجلت العديد من حوادث السطو، أبرزها إقدام قيادي حوثي يدعى "حبيب الحبيشي"، وهو أحد موظفي مكتب الأوقاف بالمحافظة، على بيع مقبرة قديمة من أراضي الأوقاف في منطقة بني وائل مديرية حزم العدين، لمستثمر يدعى محمد الجابري، نجل القيادي الاخواني عبدالرحيم الجابري رئيس جمعية السنابل سابقا.

وقال مصدر محلي لـ(نيوزيمن)، إن الجابري بعد شرائه لأرض المقبرة حولها إلى حوش للابقار والماشية ومصب لمياه الصرف الصحي لمنزل أحد أقربائه نكاية بأهالي المنطقة الذين تقدموا بشكاوى للأوقاف من اجل إزالة هذا الاستحداث في أرض المقبرة احتراماً لحرمة الموتى، ولكن دون تجاوب.

وفي السياق، اعتدى نافذان حوثيان هما "حمود قاسم الحميدي" و"حمود السميعي" على موضع شعب الخواجة وهي أرض وقف تقع بمنطقة وراف بمديرية جبلة وشرعا ببناء غرفة في الأرض بقوة السلاح رغم توجيهات قضائية بضبط المعتدين ومنع التصرف أو الاستحداث فيها.

كما أقدم نافذ حوثي على الاعتداء على أرض الوقف الواقعة بمنطقة الدحثاث بمديرية المشنة مدينة إب مركز المحافظة وشروع في البناء عليها بتواطؤ من قبل مكتبي الأوقاف والأشغال بالمديرية.