احتراق سفينة قرب ميناء المكلا

الجنوب - Monday 15 May 2023 الساعة 01:29 pm
المكلا، نيوزيمن، خاص:

شب حريق مفاجئ في سفينة نقل صغيرة، قبالة ميناء المكلا، بمحافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن.

وأفاد مصدر ملاحي في ميناء المكلا لـ"نيوزيمن": أن سفينة خشبية "عبري" مخصصة لصيد الأسماك، تعرضت لحادثة حريق مفاجئ أثناء توقفها بالقرب من الميناء، موضحا أن ألسنة اللهب والأدخنة تصاعدت بكثافة من السفينة، وسط نجاة طاقم السفينة عقب إنقاذهم من قبل قوات خفر السواحل بساحل حضرموت.

وأشار المصدر إلى ان إدارة ميناء المكلا وقوات خفر السواحل تلقت بلاغاً بحدوث حريق داخل قمرة القيادة في سفينة خشبية متوقفة قرب الميناء، لافتاً إلى أن زوارق عسكرية تابعة لقوات خفر السواحل تحركت على الفور باتجاه مكان حريق العبري وإنقاذ طاقمه.

ووفقاُ لتصريح مدير عام مديرية المكلا، العميد عبدالله بايعشوت، أن الحريق ناتج عن ماس كهربائي داخل كبينة القيادة. لافتا إلى أن السفينة تفتقر لأدوات السلامة داخل قارب الصيد، هرع جميع الطاقم بالقفز إلى مياه البحر هربًا من الحريق".

وأوضح المسؤول الحكومي ان قوات خفر السواحل تمكنت من إنقاذ طاقم السفينة وإبعاد السفن وقوارب الصيد من محيط الموقع. مشددا على الجهات المختصة ضرورة إلزام مالكي قوارب الصيد الكبيرة (العباري) بتوفير وسائل السلامة لحماية الطاقم المرافق خصوصًا في حالة وجودها بعرض البحر.

ولم تتمكن الجهات المختصة في ميناء المكلا من إخماد الحريق بسبب عدم وجود مضخة إطفاء الحرائق في زورق القطر أو السحب أو القاطرة البحرية أو ما يعرف "بالتاج".

وأكد العميد بايعشوت عدم وجود مثل هذه المضخة في زورق السحب "التاج" والتي تظهر أهميتها في مثل هذه الحوادث وخصوصًا اذا كانت بالقرب من حوض الميناء، لافتاً إلى أن مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر العربي اليمنية وجه بضرورة إعادة زوق السحب (التاج) إلى دبي لعمل الصيانة وإضافة مضخة المياه لتجنب مثل هذه الحوادث خلال المدة القادمة.