قمة مرتقبة تجمع مانشستر سيتي وريال مدريد في إياب نصف نهائي دوري الأبطال

رياضة - Wednesday 17 May 2023 الساعة 09:51 am
عدن، نيوزيمن:

تتجه الأنظار، اليوم الأربعاء، صوب ملعب الاتحاد، حيث سيكون مسرحاً للقمة المرتقبة التي تجمع مانشستر سيتي الإنجليزي بضيفه ريال مدريد الإسباني، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وعاد السيتي بتعادل ثمين (1-1) من لقاء الذهاب على ملعب سانتياجو بيرنابيو الأسبوع الماضي، ليخطو نحو التأهل إلى النهائي للمرة الثانية في تاريخه.

وبالنظر إلى تاريخ ريال مدريد في الأدوار الإقصائية لدوري الأبطال بمسماه الحديث منذ موسم (1992-1993)، نجد أن الريال تعثر بعدم تحقيق الانتصار في مباريات الذهاب التي يخوضها على ملعبه سانتياجو برنابيو 9 مرات من قبل، وودع المسابقة في 7 منها، وتأهل للدور التالي مرتين فقط. 

وبالنظر إلى سجل السيتي على أرضه هذا الموسم، يتضح أن الفريق نجح في الفوز بـ26 لقاءً على ملعب الاتحاد من أصل 28 مواجهة خاضها، وتعادل مرة وخسر مثلها.

وبالتالي فإن نسبة عدم خسارة السيتي بميدانه هذا الموسم تفوق 96%، ما يجعل الفريق السماوي حصيناً أمام جماهيره بملعب الاتحاد.

ويتمتع السيتيزن بشهية مفتوحة للأهداف هذا الموسم مدفوعة بوصول هالاند الذي أحرز 35 هدفاً في ملعب الاتحاد من إجمالي 52 سجلها على مدار الموسم، أي أن 68% من أهدافه جاءت وسط جمهور الفريق.

ويحمل السيتي في جعبته 95 هدفاً على أرضه، بمعدل يفوق 3 أهداف في اللقاء الواحد، ووضع هالاند توقيعه على 37% منها.

وفي الشق الدفاعي ومع تغيير كتيبة بيب للتشكيل واللعب بـ3 مدافعين مع تقدم مدافع رابع للمساعدة في الاستحواذ على الكرة، لينجح الفريق في الحفاظ على نظافة شباكه في 13 مباراة ويتلقى 21 هدفاً فحسب، وربما يكون هذا بارقة أمل للميرينجي لأن الفريق الإنجليزي أكثر هشاشة في الدفاع مقارنة حتى بفرق أخرى في البريمييرليج خاصة على أرضه.

وتحدث مدرب ريال مدريد أنشيلوتي خلال المؤتمر الصحفي الخاص باللقاء: "لدينا أشياء يمكن القيام بها بشكل أفضل من الذهاب".

وعن وصف المباراة بأنها بين عظمة الريال وأفضل فريق أوروبي، قال: "من الصعب الاختيار بين الاثنين، لا يهم إذا كنت حتى أفضل فريق في العالم، فلا أحد يضمن لك الفوز بنسبة 100%، الأمر يتعلق بكيفية التعامل مع الضغط وليس جودة الفريق".

وعن الأمور التي قد تصنع الفارق، كشف: "الشجاعة هي العنصر الأساسي في هذا النوع من المباريات، وعلى مستوى القدرات الفردية والجماعية نحن متساوون، لكن الشجاعة هي التي ستصنع الفارق".

في الجهة المقابلة تحدث مدرب مانشستر سيتي بيب جوارديولا قائلا: "إرثي استثنائي بالفعل، أتواجد هنا منذ سنوات عديدة، لسنا حمقى، نحن نعرف أهمية المباراة جيدا وأخبرت اللاعبين بالاستمتاع في المواجهة".

وأضاف: "كم نحن محظوظون، فالأمر بين أيدينا ويعتمد علينا، لسنا بحاجة للقيام بأي شيء استثنائي، فقط أن نكون أنفسنا ونقدم كل شيء، لدي شعور مذهل تجاه فريقي، وبصرف النظر عما سيحدث، أشكرهم على الوصول إلى هنا (نصف النهائي) مرة أخرى".

كما تحدث عن سر تألق ريال مدريد في دوري الأبطال قائلا: "لا أعرف السر، وإذا كنت أعرفه لتغلبت عليهم، السبب أنهم يملكون دائما لاعبين أصحاب جودة، وبدون ذلك المعيار لن يحققوا شيئا".