ممول من الإمارات.. استمرار العمل لإنجاز المرحلة الأولى من سد حسان

الجنوب - Thursday 25 May 2023 الساعة 09:33 am
أبين، نيوزيمن، خاص:

تتواصل الاعمال الإنشائية في مشروع "سد حسان" الاستراتيجي في محافظة أبين، جنوب اليمن، وهو أحد المشاريع التنموية الهامة التي تمولها دولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وقام رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي، المهندس صالح مساعد الأمير، بزيارة تفقدية إلى موقع الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من إنشاء سد حسان الاستراتيجي، الممول من صندوق أبوظبي للتنمية بمبلغ 78 مليون دولار.

والتقى رئيس الاتحاد بمدير المشروع، المهندس رفيق الاثوري، الذي قدم صورة واضحة عن سير العمل في المرحلة الأولى من المشروع التي تبلغ سعته الإجمالية 19.5 مليون متر مكعب من مياه الأمطار. وستسهم هذه الكمية الكبيرة من المياه في تغذية الأحواض الجوفية، وتأمين مصدر مياه لأكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في دلتا أبين.

المشروع سيتم تنفيذه في إجمالي مساحة ثلاثة كيلومترات لخمسة سدود بعمق وارتفاع عشرين ونصف متر، لكي يتسع للكمية الكبيرة من مياه الأمطار التي كانت تهدر على مدى سنوات طويلة ولا يتم الاستفادة منها. كما سيتم إنشاء حاجز ترابي بطول اثنين ونصف كيلو متر وأعمال أخرى في المرحلة الأولى التي سوف تستمر نحو 3 سنوات للانتهاء منها.

وأشاد رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي، المهندس صالح الأمير، بالدور الذي توليه القيادة السياسية للمجلس الانتقالي الجنوبي ووزارة الزراعة والري من اهتمام لإنجاز هذا المشروع الهام ليس لمحافظة أبين فقط، بل للوطن بشكل عام. خصوصا وأن أبين تعد السلة الغذائية لما تنتجه من أصناف مختلفة من الخضروات والفواكهة.

وأضاف إن نجاح مشروع بناء سد حسان سيمثل إطارا اقتصاديا واجتماعيا، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين زيادة الإنتاج وتحقيق التنمية الزراعية والأمن الغذائي بشكل عام.

ودعا إلى ضرورة تكاتف الجميع والوقوف صفا واحدا لإنجاح المرحلة الأولى من المشروع والتي من المتوقع الانتهاء منها في العام 2026م. موضحا أن المشروع سيكون له انعكاسات ملموسة على التنمية من خلال زيادة مخزون المياه وزيادة إنتاجية المساحة والرقعة الزراعية في دلتا أبين والتي تعتبر من أخصب الأراضي الزراعية.

يذكر أن سد حسان، تعهدت بإنشائه شركة صينية قبل 2010، إلا أن العمل فيه توقف بسبب الأحداث التي مرت بها محافظة أبين، خصوصا سيطرة تنظيم القاعدة على المحافظة في 2011م وتعرضت ممتلكات المشروع لعملية نهب واسعة.

وبعد جهود حثيثة ومتابعة بذلتها القيادة السياسية مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، تم استئناف العمل في مشروع سد حسان وتسليمه للجهة المنفذة المتمثلة بـالشركة الكندية OM المحدودة في فبراير من هذا العام على أن تنتهي المرحلة الأولى في العام 2026م.