امتعاض شعبي من آلية توزيع شرائح "عدن نت" في أبين

الجنوب - Wednesday 31 May 2023 الساعة 04:52 pm
زنجبار، نيوزيمن، خاص:

شكا العشرات من المواطنين في محافظة أبين، جنوبي اليمن، من عشوائية وانتقائية آلية توزيع شرائح خدمة عدن نت 4g (الجيل الرابع).

ودشنت شركة "عدن نت" عملية البيع المباشر وسط العاصمة زنجبار، بعد أن تم تدشين الصرف لبعض المرافق الحكومية التي تقدمت بكشوف رسمية للشركة خلال الفترة الماضية.

وقال عدد من المواطنين لـ"نيوزيمن"، إنهم وقفوا في طابور طويل أمام بوابة بيع شرائح عدن نت في بريد زنجبار، مركز محافظة أبين، منذ الثالثة فجراً، دون أن يلتفت إليهم أحد، وكل ما تم صرفه عبر المحسوبية والوساطات والوجاهات، حسب قولهم. 

وعبر المواطنون عن الغضب والاستياء من القائمين على عملية توزيع الشرائح وطريقة التعامل مع الراغبين في الاشتراك بخدمة "عدن نت"، موضحين أنهم تركوا في حرارة الشمس والحر دون أن يُصرف لهم، في حين تم السماح بدخول المحسوبين وأصحاب الوساطات بالدخول وأخذ الشرائح.

وتحول التجمع أمام بوابة البريد إلى وقفة احتجاجية للتنديد بعملية التوزيع الانتقائية والعشوائية من قبل طاقم شركة عدن نت الواصل من العاصمة عدن. وتسببت الاحتجاجات بتدافع المواطنين قرب مكتب البريد، قبل أن تتدخل قوة أمنية وتطلق النار في الهواء من أجل تفريقهم.

وطالب المواطنون بصرف الشرائح المخصصة لمديريتي زنجبار وخنفر كل في مديريته وبصورة سلسلة بعيداً عن المحسوبية والانتقائية والعشوائية مع تغيير القائمين على عملية الصرف.

من جانبه قال مصدر في اتصالات أبين لـ"نيوزيمن"، إن عدداً من المرافق الحكومية تقدمت بكشوف ومذكرات رسمية بشأن اعتماد صرف شرائح لـ20 شخصا من موظفيها، بالتنسيق مع الجهات المختصة، إلا أن الشركة رمت بكل ذلك عرض الحائط واعتمدت صرف خمس شرائح لكل مرفق فقط، مشيرا إلى أن بعض المرافق الحكومية تسلمت شرائحها والبعض بصورة استثنائية استفزازية.

وبحسب المصادر فإن شرائح عدن نت المخصصة لمحافظة أبين، يتم المتاجرة بها، حيث تم نقل كمية كبيرة إلى السوق السوداء لبيعها بأسعار مضاعفة، مشيرة إلى أن أسعار الشرائح في السوق السوداء تتراوح بين 800 الى 1300 ريال سعودي، بينما سعرها الرسمي والمقرر من الشركة 21000 الف يمني.

يذكر أن القائمين على عملية توزيع شرائح عدن نت غادروا المحافظة تحت حراسة أمنية مشددة رافقتهم حتى نقطة دوفس المركزية.