إشبيلية بطلاً للدوري الأوروبي للمرة السابعة في تاريخه

رياضة - Thursday 01 June 2023 الساعة 09:21 am
عدن، نيوزيمن:

توج إشبيلية بطلا للدوري الأوروبي، بعد التفوق بركلات الترجيح على روما، عقب نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله على ملعب "بوشكاش أرينا" في العاصمة المجرية بودابست.

سجل لروما باولو ديبالا في الدقيقة 35، بينما أحرز لإشبيلية جيانلوكا مانشيني بالخطأ في مرماه بالدقيقة 55، وبعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1، اتجهت المباراة إلى ركلات الترجيح، وفاز بها إشبيلية بنتيجة (4-1)، بعدما تألق ياسين بونو في التصدي لركلة مانشيني، ثم أهدر إيبانيز لروما بتسديدة في العارضة، بينما سجل ركلة كريستانتي ركلة الذئاب الوحيدة الناجحة.

فيما لم يهدر إشبيلية أي ركلة، ونجح في 4 مناسبات عبر أوكامبوس ولاميلا وراكيتيتش ومونتيل.

ليبتسم الحظ لإشبيلية ملك الدوري الأوروبي، حيث وصل للقب السابع في تاريخه، بعدما تمكن من تحقيق ألقابه الستة السابقة أعوام:(2006، 2007، 2014، 2015، 2016، 2020). 

وقالت شبكة "أوبتا" للإحصائيات، إنه لأول مرة في تاريخ بطولة الدوري الأوروبي بالمسمى القديم أو الحديث، تذهب 3 نهائيات متتالية إلى الوقت الإضافي.

كان موسم "2020- 2021" قد وصل للأشواط الإضافية بين فياريال ومانشستر يونايتد، الذي حسمه الفريق الإسباني بركلات الترجيح، وفي الموسم التالي، ذهبت مباراة آينتراخت فرانكفورت وجلاسكو رينجرز للوقت الإضافي، قبل أن يحسم آينتراخت اللقب بركلات الترجيح.

وللمباراة الثالثة على التوالي، ذهب نهائي ملعب بوشكاش أرينا بين روما وإشبيلية للأشواط الإضافية.

وذكرت شبكتا "سكاي سبورتس" و"ESPN"، أن إشبيلية بفوزه على روما، وسع الفارق مع أقرب ملاحقيه (إنتر، ليفربول، يوفنتوس، أتلتيكو مدريد) حيث توج كل فريق من الرباعي بلقب اليوروبا ليج 3 مرات.

وأضافتا إن إشبيلية نجح في إنهاء سلسلة مورينيو التاريخية، بعدما ألحق الفريق الأندلسي أول خسارة بالبرتغالي في النهائيات الأوروبية.

وعبر تاريخه التدريبي وقبل نهائي الليلة، لعب مورينيو 5 نهائيات أوروبية استطاع الفوز بها جميعا.

وتوج مورينيو من قبل مع بورتو بلقبي كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا، فيما فاز مع إنتر بدوري الأبطال، ومع مانشستر يونايتد بالدوري الأوروبي، وأخيرا بدوري المؤتمر الأوروبي مع روما.