تقرير أممي: الحوثيون يعرقلون وصول المساعدات إلى مليوني يمني

الحوثي تحت المجهر - Thursday 01 June 2023 الساعة 02:17 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن (OCHA) أن قيود مليشيا الحوثي على وصول المساعدات الإنسانية لا تزال تشكل تحدياً رئيسياً.

وقال المكتب، في تقرير حديث، إن الربع الأول من العام الجاري أكثر من 600 حادثة تعطيل وصول كانت أغلبها في المناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي. 

وأوضح بأنه خلال الربع الأول من عام 2023، وقعت 621 حادثة تعطيل للوصول الإنساني، أثرت على نحو 2.9 مليون شخص في 102 مديرية في 18 محافظة يمنية. 

وقال التقرير، الوصول الإنساني في اليمن لا يزال يمثل تحدياً رئيسياً، رغم انخفاض عدد الحوادث التي أثرت على سلامة وأمن العاملين في مجال الإغاثة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأشار إلى أن الأعمال العسكرية والقتالية تسببت بـ206 حوادث إعاقة للعمليات الإنسانية، أما الألغام وأخواتها فكانت مسؤولة عن 84 حادثة، كما تم تسجيل 18 حادثة عنف ضد العاملين والأصول والمرافق الإنسانية، واحتجاز 3 منهم، إضافة إلى 14 حادثة بفعل توجيهات، و4 حوادث تتعلق بالقيود المفروضة على وصول الأشخاص المتضررين إلى الخدمات والمساعدات أو إعاقة حصولهم عليها.

ولفت التقرير إلى أن نحو 58% من هذه الحوادث خلال الربع الأول من العام الجاري حدثت في مناطق سيطرة الحوثيين، التي تشهد أعلى مستوى من انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني.