مانشستر سيتي يحقق الثلاثية.. ويتوج بلقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه

رياضة - Sunday 11 June 2023 الساعة 08:48 am
عدن، نيوزيمن:

توج مانشستر سيتي بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه بعد فوزه على إنتر بهدف دون مقابل على ملعب "أتاتورك الأولمبي" بتركيا.

ويدين السيتي بالفضل في هذا الفوز لنجمه الإسباني رودريجو هيرنانديز (رودري) الذي سجل هدف الحسم في الدقيقة 68.

وحصد مانشستر سيتي الثلاثية للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه في وقت سابق بلقبي الدوري الإنجليزي الممتاز وكأس الاتحاد الإنجليزي.

وعوض الفريق السماوي جماهيره عن إخفاقه قبل عامين حينما خسر على يد مواطنه تشيلسي في نهائي نسخة 2021 من دوري الأبطال.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فقد أصبح السيتي سادس فريق إنجليزي يفوز بدوري أبطال أوروبا، بعد أستون فيلا وتشيلسي وليفربول ومانشستر يونايتد ونوتنجهام فورست.

وفاز جوارديولا بالثلاثية للمرة الثانية في مسيرته التدريبية، وبات أول مدرب على الإطلاق يفعل ذلك مع فريقين مختلفين (برشلونة في 2008-2009 ومانشستر سيتي في 2022-2023).

وحل جوارديولا ثانيا، في قائمة أكثر المدربين تتويجا بدوري أبطال أوروبا، برصيد 3 مرات، بالتساوي مع بوب بيزلي وزين الدين زيدان، وخلف كارلو أنشيلوتي (4 مرات).

ولم يعد مانشستر يونايتد الفريق الوحيد في مدينة "مانشستر" المتوج بطلا لدوري الأبطال بعد انضمام السيتي إليه، وبذلك، لم يعد ديربي ميلانو الوحيد الذي يجمع بين فريقين سبق لهما التتويج بدوري الأبطال بعد انضمام ديربي مانشستر إليه.

وسبق للمان يونايتد الفوز باللقب 3 مرات آخرها عام 2008، فيما توج السيتي بطلا لأول مرة هذا العام، وفيما يخص ديربي ميلانو، فقد توج ميلان باللقب 7 مرات مقابل 3 للنيراتزوري.

كما حسم مانشستر سيتي المقعد الخامس في بطولة كأس العالم للأندية 2023، التي تستضيفها المملكة العربية السعودية.

وضمن مانشستر سيتي المشاركة في النسخة المقبلة لمونديال الأندية، بجانب ليون المكسيكي بطل كونكاكاف وأمريكا الشمالية، وأوراوا ريد دياموندز الياباني بطل آسيا.

ويشارك أيضا اتحاد جدة بوصفه بطل الدوري السعودي، بجانب أوكلاند سيتي بطل أوقيانوسيا.

ويبقى المقعد السادس حائرا بين الأهلي المصري والوداد المغربي، اللذين يتنافسان مساء غدٍ الأحد، على لقب دوري أبطال إفريقيا في إياب الدور النهائي.

أما المقعد السابع والأخير، والخاص ببطل أمريكا الجنوبية الحاصل على لقب كوبا ليبرتادوريس، فسيتم تحديده في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وحقق هالاند لقب الهداف، برصيد 12 هدفا، وبفارق 4 أهداف عن المصري محمد صلاح، نجم ليفربول.

هالاند فاز أيضا بجائزة هداف الدوري الإنجليزي، برصيد 36 هدفا بفارق 6 أهداف عن أقرب ملاحقيه الإنجليزي هاري كين.

وهذه هي المرة الرابعة في التاريخ التي ينجح بها لاعب، في الجمع بين لقبي هداف دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي بنفس الموسم، بعد الثلاثي دوايت يورك، فان نيستلروي، كريستيانو رونالدو.

وسجل رودري هدف فوز السيتي في الدقيقة 68، وبحسب شبكة "سكواكا" للإحصائيات، فإن رودري بات أول لاعب في تاريخ مانشستر سيتي، يسجل هدفا في نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأضافت الشبكة، إن رودري هو أول لاعب وسط يسجل في نهائي دوري الأبطال، منذ عام 2017، عندما سجل البرازيلي كاسيميرو، في فوز ريال مدريد على يوفنتوس (4-1).

وعقب اللقاء، تم اختيار رودري كأفضل لاعب في المباراة النهائية، بعدما أسهم بشكل مباشر في تتويج فريقه باللقب.

وانضم الأرجنتيني جوليان ألفاريز، مهاجم مانشستر سيتي، لنخبة اللاعبين الذي حققوا ثنائية (كأس العالم ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد).

ولم يشارك ألفاريز في نهائي دوري الأبطال، لكنه كان ضمن كتيبة "الألبسيلييستي" التي فازت على فرنسا في نهائي كأس العالم بقطر 2022 بركلات الترجيح.

وبعد نجاحه في اقتناص لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، سيكون مانشستر سيتي على موعد مع لقب قاري آخر محتمل عندما يواجه إشبيلية، بطل الدوري الأوروبي، على كأس السوبر الأوروبي في أغسطس/آب المقبل.

وسيكون ملعب (كارايسكاكيس) في مدينة بيرايوس اليونانية مسرحا لهذه المواجهة في 16 أغسطس/آب المقبل.