تسجيل 341 حالة.. الحصبة تنهش أجساد الأطفال في حجة

الحوثي تحت المجهر - Tuesday 27 June 2023 الساعة 07:26 am
حجة، نيوزيمن، خاص:

يشهد اليمن انتشاراً واسعاً لمرض الحصبة في ظل استمرار ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، شن حملات التحريض ضد اللقاحات الوقائية المقدمة للأطفال من المنظمات الأممية.

مديرية عبس في محافظة حجة، شمال غرب اليمن، أحد المناطق الموبوءة بمرض الحصبة، حيث تصاعدت حالات الإصابة منذ مطلع 2023 وسط عجز المرافق الصحية العاملة في المديرية عن تقديم الخدمات العلاجية والدوائية الضرورية للمرض.

وكشف تقرير صحي حديث صادر عن منظمة دولية ارتفاعا مخيفا بحالات الإصابة بمرض الحصبة والحصبة الألمانية لدى الأطفال في مديرية عبس، شمال غرب اليمن.

وأكدت منظمة أطباء بلا حدود (MSF) في تقريرها، أن مستشفى المحابشة في مديرية عبس بمحافظة حجة استقبل أعدادا متزايدة من الأطفال المصابين بمرض الحصبة خلال الفترة من فبراير وحتى مايو 2023. مشيرا إلى أن عدد الحالات التي تم تقديم العلاجات الطبية لها بلغت 341 حالة، في حين أحال المستشفى 22 حالة حصبة معقدة إلى مستشفى عبس العام.

وتقول مصادر صحية في مستشفى المحابشة بحجة، إن مرض الحصبة انتشر بشكل مخيف جدا، وأن هناك أكثر من 15 طفلاً توفوا مؤخرا نتيجة المضاعفات الخطيرة التي عانوا منها. موضحة أن هناك المئات من الأطفال المصابين في قرى نائية في منطقة المحابشة وما جاورها ولا تستطيع أسرهم نقلهم إلى المرافق الصحية للعلاج في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة.

ووفقا للمصادر الصحية في حجة فإن مديرية عبس تعد من المديريات المنكوبة التي تشهد تزايدا مخيفا ولافتا لأعداد الأطفال المصابين بالحصبة. موضحة أن السلطات الصحية الخاضعة لسيطرة الحوثيين في حجة تتجاهل إجراء إي تدخلات أو تقديم مساعدات من شأنها مجابهة هذا المرض الناتج عن منع حملات التطعيم للأطفال على مدى السنوات الثمان الماضية.

وقالت المصادر إن السلطات الصحية الحوثية طالبت من المنظمات الدولية تقديم أدوية ومواد وقاية من العدوى، في حين رفضت اللقاحات وتنفيذ حملات التطعيم من أجل الوقاية من المرض الذي يصيب الأطفال ويؤدي إلى الوفاة.

هذه المعلومة أكدتها منظمة أطباء بلا حدود العاملة في دعم القطاع الصحي في مديرية عبس، حيث أوضحت في تقريرها أنها قامت بتقديم دعم لمستشفى المحابشة بالأدوية ومواد الوقاية من العدوى ومكافحتها مثل القفازات والأحذية والمناشف والصابون، وذلك ‏استجابة للزيادة في حالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في محافظة ‎حجة.

وأوضح الدكتور بكيل غشيم، نائب المدير الطبي في منظمة أطباء بلا حدود: "بالإضافة إلى علاج المرضى المصابين بالحصبة في مستشفى عبس، نهدف من خلال هذا التبرع لمستشفى المحابشة إلى دعم المنشآت الصحية لتكون قادرة على تقديم الخدمات الطبية اللازمة للأطفال المصابين بالحصبة".

وعبرت المنظمة عن قلقها بشأن الزيادات في حالات الحصبة المبلّغ عنها بين الأطفال في المناطق المحيطة بعبس، والمناطق النائية والتي يعاني فيها المرضى من صعوبة الحصول على خدمات الرعاية الصحية الضرورية؛ بما فيها التطعيمات واللقاحات التي يمكن أن تسهم في الوقاية من الحصبة ومنع انتشارها بين الأطفال.

وتقود الميليشيات الحوثية المسيطرة على القطاع الصحي في المحافظات الخاضعة لسيطرتهم، حملة تحريض واسعة ضد التحصين واللقاحات ضد الكثير من الأمراض بينها شلل الأطفال والحصبة والكزاز والدفتيريا. وتزعم الميليشيات الحوثية أن هذه اللقاحات المقدمة من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف بأنها "مؤامرة عالمية لإنقاص البشرية، وفكرة يهودية هدفها الاستثمار والتجارة". 

وأتت الحملات التحريضية بشكل كبير مؤخرا من خلال الأرقام المتصاعدة لعدد المصابين بالأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال نتيجة عدم أخذ اللقاحات اللازمة.

وبحسب تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، أوضح أن 77 طفلاً توفوا جراء الإصابة بمرض الحصبة في اليمن منذ مطلع 2023، في حين عدد الإصابات بالمرض تجاوزت أكثر من 9 آلاف طفل.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن "أكثر من 80 في المائة من الأطفال الذين يعانون من ‎الحصبة لم يحصلوا على اللقاح المضاد للمرض"، مضيفة: "في اليمن، تعد برامج التلقيح ضرورية من أجل حماية الأطفال من الأمراض التي يمكن الوقاية منها".