انطلاق النسخة الـ13 لدورة الألعاب الرياضية العربية في الجزائر بمشاركة يمنية

رياضة - Wednesday 05 July 2023 الساعة 07:16 pm
عدن، نيوزيمن:

تستعد الجزائر لاستضافة دورة الألعاب الرياضية العربية في نسختها الـ13 في الفترة من 5 وحتى 15 يوليو، بمشاركة أكثر من 3500 رياضي يمثلون 22 دولة عربية في 26 تخصصًا مختلفًا. 

وتستضيف الجزائر دورة الألعاب العربية في نسختها الـ13 للمرة الثانية في تاريخها، بعد 19 عاماً من استضافتها الدورة الـ10 عام 2004.

وستكون دورة الألعاب العربية بمثابة محطة مؤهلة للألعاب الأولمبية بباريس 2024 في عديد الاختصاصات. 

وبدأت دورة الألعاب العربية بفكرة اقترحها الأمين العام لجامعة الدُول العربية عبد الرحمن عزام عام 1947، الذي تقدم بمقترح رسمي إلى الجامعة، يُطالب فيه بالموافقة على إنشاء دورة رياضية لجميع الدول العربية الأعضاء وغير الأعضاء.

ووافق المجلس على إنشاء دورة للألعاب العربية عام 1953، وأسند تنظيمها إلى مصر، وأقيمت بالفعل بمشاركة 8 دول عربية بين 26 تموز/يوليو و10 آب/أغسطس 1953.

وتُقام دورة الألعاب العربية كل 4 سنوات مرّة، تحت إشراف اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية. بدأت النسخة الأولى في مصر، وأقيمت حتى الآن 12 دورة، آخرها كان عام 2011 في قطر، وتأجلت في عدد من السنوات بسبب الاضطرابات السياسية والصعوبات المالية في بعض الدول العربية. 

واختيرت الجزائر "عاصمة الثقافة الرياضية العربية" لعام 2023. وقد جاء هذا التتويج، بحسب مجلس أمناء جائزة عاصمة الثقافة الرياضية العربية، لدورها الكبير في إعادة إحياء دورة الألعاب الرياضية العربية، بعدما غاب هذا التجمّع الرياضي الشبابي الثقافي العربي عن العرب 12 عاماً.

ووصل وزير الشباب والرياضة نايف صالح البكري، عصر يوم الثلاثاء، إلى العاصمة الجزائرية، على رأس وفد يمني، للمشاركة في حفل افتتاح دورة الألعاب الرياضية العربية التي تنطلق اليوم الأربعاء.

يرافق الوزير البكري في زيارته للجزائر وكيل قطاع المشاريع والاستثمار محسن بيبك، ومدير عام العلاقات العامة بصندوق رعاية النشء والشباب نصر الأحمدي.

كما تشارك اليمن بوفد رياضي في عدد من الألعاب من بينها، (الملاكمة، والجودو، والمصارعة، وألعاب القوى).