صحيفة: 50 مليون دولار تكاليف احتفال الحوثي بيوم الولاية

الحوثي تحت المجهر - Friday 07 July 2023 الساعة 08:48 pm
صنعاء، نيوزيمن:

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر يمنية في صنعاء وصفتها بـ"المطلعة"، تقديرها أن ذراع إيران أنفقت ما يعادل 50 مليون دولار للاحتفال بما تسميه «عيد الغدير» أو «يوم الولاية»، وهو مناسبة سنوية تكرّسها الجماعة لتأكيد الأحقية الدينية المزعومة لعائلة الحوثي في حكم اليمنيين.

ويأتي إنفاق هذا المبلغ بحسب الصحيفة، في وقت يعاني فيه ملايين اليمنيين في مناطق سيطرة الجماعة من توقف رواتبهم واتساع رقعة الفقر وتقطع سبل الحياة وتدهور الخدمات، وتفشي الأوبئة، وفق ما أكدته تقارير أممية ودولية.

وتجبر ميليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، التجار والمواطنين في مناطق سيطرتها على دفع الإتاوات لتمويل هذه الفعاليات الطائفية التي تكرس من خلالها فكر الولاء والطاعة.

وقالت الصحيفة إن الميليشيات الحوثية الإرهابية استبقت هذه الفعالية بإطلاقهم العنان لمسلحيهم ومسؤولي الأحياء الموالين لهم للبطش بالسكان في صنعاء وضواحيها وإجبارهم على دفع تبرعات مالية لتمويل الفعالية.

ووزّع الموالون للميليشيات طروداً فارغة على المنازل في أحياء عدة بصنعاء، وحضّوا على ملئها بالتبرعات دعماً للفعالية ولتجهيز «قوافل متنوعة» للجبهات، حيث اشترطوا التبرع بما يعادل 3 دولارات عن كل أسرة صغيرة.

المصادر وفقاً للصحيفة ذكرت أن الميليشيات الحوثية أوعزت إلى مشرفيها ومسؤوليها في أحياء صنعاء بتنفيذ حملة ميدانية لتحشيد السكان من مختلف الفئات والأعمار إلى ساحاتها الاحتفالية، واستخدام مختلف وسائل الترغيب والترهيب.

وقال سكان في صنعاء المختطفة: إن عناصر الجماعة قاموا باستخدام مكبرات الصوت والتجول في الشوارع للحضّ على حضور الاحتفالات وسماع خطبة زعيم الجماعة بالمناسبة ذات الصبغة الطائفية.