حكومة الحوثي تحيي ذكرى وفاة والده.. وبن حبتور يصفه بـ"الرباني"

الحوثي تحت المجهر - Monday 10 July 2023 الساعة 11:05 am
صنعاء، نيوزيمن:

زعم عبدالعزيز بن حبتور رئيس حكومة مليشيا الحوثي، غير المعترف بها، أنّ إحياء ذكرى وفاة والد زعيم الجماعة، بدر الدين الحوثي، "شأن وطني يتصل بالشعب اليمني وبصموده وثباته في المواجهة وبانتصاره على الأعداء"، حسب تعبيره.

وفي واحدة من صور النفاق الرسمي والتزلف العلني لعائلة الحوثي في صنعاء، نفى بن حبتور الذي شغل منصب رئيس جامعة عدن قبل انتقاله إلى صنعاء، أن يكون الاحتفاء الرسمي بذكرى وفاة الحوثي (الأب) مناسبة "أسرية أو مناطقية أو حزبية".

وسخّرت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- يوم الأحد 9 يوليو/ تموز 2023 كافة مؤسسات الدولة وأجهزتها الرسمية وسلطاتها المحلية ومكاتبها التنفيذية لإحياء ذكرى وفاة والد زعيم الجماعة بدر الدين الحوثي، وذلك بالتزامن مع استمرار إقامة الفعاليات الخطابية في مؤسسات الدولة بما تسميها الولاية.

وفي الفعالية التي احتشد لها كبار موظفي الدولة الافتراضيين في صنعاء، وصف بن حبتور (الحوثي) الأب بـ(الشخصية الربانية) وزعم أنها من "الشخصيات التي يحترمها الشعب اليمني ويقدرها ويجلّها"، وأشاد بن حبتور بمؤلفات الحوثي ذات السياق الطائفي والمذهبي، والتي قال إنها أسهمت في التصدي لما وصفه بـ(الفكر الوهابي) في إشارة لما تضمنته تلك المؤلفات من خطاب كراهية بين المسلمين وتحريض على العنف واستجرار لصراعات التاريخ الإسلامي حول السلطة.

وأقيمت فعاليات مماثلة على مستوى المحافظات، وألقيت في هذه الفعاليات كلمات لقيادات حوثية حصرت العلم والمعرفة في مؤلفات المحتفى بذكرى وفاته، واعتبرت ما دونها عقائد باطلة وأفكارا مغلوطة، وتحدثت عن محاربة الفقيد لما وصفتها بالأفكار الدخيلة على المجتمع "والثقافات المغلوطة ومناهضة المشاريع التكفيرية التي تثير الفتن والكراهية"، حسب تعبيرهم.