اليمن تواجه سريلانكا بالدور الأول من التصفيات المشتركة لكأس العالم وآسيا

رياضة - Thursday 27 July 2023 الساعة 04:37 pm
عدن، نيوزيمن:

يواجه المنتخب اليمني الأول لكرة القدم نظيره السيرلانكي ذهابا وإيابا في الدور الأول من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، وفقا للقرعة التي أجريت اليوم، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور. 

ويشارك في الدور الأول 20 منتخباً، تم توزيعهم على عشر مواجهات، بحيث يتقابل كل فريقين في مبارتين ذهابا وإيابا يومي 12 و17 أكتوبر القادم 2023. 

وأوقعت القرعة المنتخب اليمني في مواجهة سريلانكا، في حين تتقابل أفغانستان مع منغوليا، والمالديف مع بنغلادش، وسنغافورة مع غوام.

كما تلتقي كمبوديا مع باكستان، والصين تايبيه مع تيمور الشرقية وإندونيسيا مع بروناي، وهونغ كونغ الصين مع بوتان، ونيبال مع لاوس. 

وتتأهل المنتخبات العشر الفائزة في الدور الأول، لتنضم إلى أعلى 26 منتخبا في التصنيف، للمنافسة في الدور الثاني. 

ووفقا للقرعة فإنه في حال تأهل المنتخب اليمني للدور الثاني سينضم إلى المجموعة الثامنة من دور المجموعات والتي تضم منتخبي الإمارات، والبحرين، إلى جانب الفائز من المباراة رقم 10 من الدور الأول بين (نيبال و لاوس). 

وجاءت نتائج قرعة الدور الثاني من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 على النحو التالي: 

المجموعة الأولى: الكويت، الهند ، قطر،(أفغانستان أو منغوليا). 

المجموعة الثانية: سوريا، اليابان، كوريا الشمالية، (ميانمار أو ماكاو). 

المجموعة الثالثة: الصين، تايلاند ، كوريا الجنوبية، (سنغافورة أو غوام). 

المجموعة الرابعة: عمان، ماليزيا ، قرغيزستان، (الصين تايبيه أو تيمور الشرقية). 

المجموعة الخامسة: إيران، أوزبكستان، تركمانستان، (هونج كونج أو بوتان). 

المجموعة السادسة: العراق، فيتنام، الفلبين، (إندونيسيا أو بروناي دار السلام). 

المجموعة السابعة: السعودية، الأردن، طاجيكستان،  (كمبوديا أو باكستان). 

المجموعة الثامنة: البحرين، الإمارات، (اليمن أو سريلانكا)، (نيبال أو لاوس). 

المجموعة التاسعة: لبنان،  فلسطين، أستراليا، (المالديف أو بنجلاديش). 

وفي المرحلة الثانية وبعد تأهل 10 منتخبات ينضمون إلى 26 منتخبا، ليتم تقسيم الـ36 منتخبا على 9 مجموعات، للتنافس بنظام الدوري المجزأ ذهابا وإيابا، خلال الفترة من نوفمبر/تشرين الثاني 2023 ويونيو/حزيران 2024.

ويتأهل المتصدر والوصيف من المجموعات التسع (18 منتخبا) إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي نفس الوقت سيحسمون أماكنهم في نهائيات كأس آسيا "السعودية 2027".

ويخوض الـ18 منتخبًا المتأهلين من الدور الثاني، المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم، حيث سيتم توزيعهم على 3 مجموعات تضم كل مجموعة 6 منتخبات، وستقام قرعة خاصة بتلك المرحلة في العام المقبل.

ومن الدور الثالث، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المتبقيين من خلال الدور الرابع، وسيكون هناك مقعد تاسع متاح من خلال التأهل إلى الملحق العالمي.