عيادات الإمارات المتنقلة تقدم خدماتها لـ1200 مريض في حضرموت

الجنوب - Sunday 10 September 2023 الساعة 06:05 pm
المكلا، نيوزيمن:

تواصل عيادات هيئة الهلال الأحمر الإماراتية تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لأهالي المناطق النائية المحرومة من أبسط الخدمات الصحية في محافظة حضرموت، جنوب شرق البلاد.

وخلال شهر أغسطس الماضي؛ استفاد نحو 1200 مريض ومريضة، بينهم 452 حالة من النساء و574 حالة من الأطفال و174 حالة مستفيدة من الرجال. 

وتوزعت الحالات التي جرى استقبالها على منطقة الباردة السفلى في مديرية بروم ميفع، ومنطقتي تباله وشرج بلعجم بمديرية الشحر، ومنطقتي غيل الحالكة والهمة بمديرية غيل باوزير، وقريتي رأس محل وأسفل العين في مديريه أرياف المكلا، ومنطقة حصن باقروان بمديرية حجر.

وتقول الدكتورة تنوير باسعد مشرفة العيادة الطبية المتنقلة: "يستفيد سكان القرى والمناطق النائية من العيادات المتنقلة بشكل كبير، حيث نستقبل أكثر من مائة مريض في اليوم، بمن فيهم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم واحد و59 شهراً، والأمهات المرضعات وكبار السن".

وأضافت: إن أطفال هذه المناطق يضطر لقطع كيلومترات عديدة في لهيب الصيف أثناء ذهابهم وإيابهم إلى مدارسهم، وهناك العشرات منهم يعانون أمراضاً مزمنة وخطيرة ولا يستطيعون الذهاب إلى العيادات الطبية أو المستشفيات في المدن، لبعد المسافة والظروف المادية الصعبة التي لا تمكن الأهالي هناك من دفع ثمن العلاج أو الدواء.

ويقول الحاج سالم المحمدي في مديرية بروم ميفع، إن الكثير من الأسر الفقيرة تنتظر بفارغ الصبر وصول العيادة المتنقلة التي تسيرها هيئة الهلال الإماراتية بين الحين والآخر إلى مناطقهم التي لا تتواجد فيها مراكز صحية. موضحا أن المواطنين يتوافدون بشكل كبير إلى العيادة لتلقي المعاينة والعلاجات الضرورية.

وأضاف إن هناك الكثير من الأسر التي لا تستطيع تحمل تكاليف الانتقال إلى أقرب منشأة صحية للحصول على الخدمات الطبية والعلاجية بسبب ظروفها الاقتصادية والمعيشية الصعبة.

ويرافق العيادة عدد من الأطباء بينهم طبيبة نسائية وطبيب عام، وممرضون، وصيدلي، كما تحوي العيادة على جهاز مختبر متكامل وأجهزة فحص متنوعة. وتقدم العيادة العلاجات بشكل مجاني بحسب حاجة الأهالي في تلك المناطق.

هذه اللفتة الإنسانية حظيت بإشادة وشكر الأهالي الذين عبروا عن تقديرهم لجهود الأشقاء في دولة الإمارات للتخفيف من معاناتهم. مشيرين إلى أن هذه المبادرة أسهمت بشكل كبير في رفع أوجاع الكثير من المرضى والمحتاجين الذين ترددوا واستفادوا من الخدمات الصحية والعلاجية المجانية المقدمة عبر العيادات المتنقلة.