اليمن تشارك بفيلم "المراهقون" للمنافسة في سباق جوائز الأوسكار

الجنوب - Thursday 14 September 2023 الساعة 05:28 pm
عدن، نيوزيمن:

يشارك فيلم "المرهقون" للمخرج اليمني البارز عمرو جمال، في سباق جائزة الأوسكار الدولية للأفلام الروائية لهذا العام، بعد أن حقق الفيلم نجاحاً كبيراً وحصد عددا من الجوائز الدولية.

حصل الفيلم على مكانه في ترشيحات جائزة الأوسكار من خلال لجنة اختيار عينتها وزارة الثقافة اليمنية. وهذه المرة الثانية التي يتم فيها اختيار فيلم للمخرج الشاب عمرو جمال لتمثيل اليمن في حفل توزيع جوائز الأوسكار؛ عقب الفيلم الكوميدي الرومانسي "10 أيام قبل الزفة" 2018. 

وحصد فيلم "المرهقون" مجموعة من الجوائز المرموقة في رحلته، بما في ذلك جائزة منظمة العفو الدولية وجائزة بانوراما للجمهور في مهرجان برلين السينمائي، وجائزتا مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي بإسبانيا. إضافة لجائزة مهرجان تايبيه السينمائي بتايوان.

وسبق وأثار مشروع الفيلم الانتباه عالميًا في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، حيث حصل على منحة تطوير ما بعد الإنتاج لمشروع قيد العمل من قسم Eastern Promises، كما كان أحد المشاريع الواعدة المشاركة في برنامج عروض قيد الإنجاز في سوق البحر الأحمر ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، حيث تلقى منحة بقيمة 12 ألف دولار بعد عرض أجزاء من الفيلم.

ويستند الفيلم على أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد، وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

ومدة الفيلم ساعة ونصف وهو من بطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس وإخراج عمرو جمال، ابن مدينة عدن، الذي اشترك في كتابة العمل مع مازن رفعت. ويعد العمل إنتاجا مشتركا بين اليمن والسودان والسعودية، ويشارك في إنتاجه محسن الخليفي بالإضافة لمحمد العمدة وأمجد أبو العلاء.

وتتولى شركة MAD Solutions إدارة توزيع الفيلم في العالم العربي، في حين تقوم شركة Films Boutique بإدارة مبيعاتها الدولية.

عمرو جمال مخرج سينمائي ومسرحي يمني مستقل. حصل في عام 2003، على جائزة الرئيس للكتابة المسرحية، وفي عام 2005، أسس فرقة مسرح خليج عدن وقام بكتابة وإخراج جميع أعمالها المسرحية منذ ذلك الحين. كما شارك المخرج المبدع في الكثير من الأعمال الدرامية قبل إن يتجه إلى عالم السينما بأول فلم في العام 2018 الذي حمل عنوان "10 أيام قبل الزفة" وحقق هو الآخر الكثير من الجوائز الدولية.