رحبت بزيارة وفد الحوثي للرياض.. واشنطن تشيد بمبادرة السعودية لإنهاء الحرب اليمنية

السياسية - Saturday 16 September 2023 الساعة 04:17 pm
عدن، نيوزيمن:

رحبت الولايات المتحدة الأميركية بوصول وفد مليشيا الحوثي- ذراع إيران في اليمن، إلى المملكة العربية السعودية، ضمن الجهود الرامية إلى إحلال السلام وإنهاء الحرب في اليمن.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، في بيان صادر عنه: نرحب بوصول وفد حوثي رفيع المستوى إلى عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض؛ وهذه هي الزيارة الرسمية الأولى لممثلي الحوثيين إلى الرياض منذ بدء الحرب في اليمن قبل ما يقرب من عقد من الزمن.

وأضاف إن هذه الزيارة تأتي بعد ما يقرب من 18 شهرا متتاليا من الهدوء الذي بدأ بعد دخول الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة حيز التنفيذ لأول مرة في الثاني من شهر نيسان/أبريل 2022. 

وأشار المستشار الأميركي إلى أن الرئيس بايدن ومنذ الأسابيع الأولى له في منصبه، جعل من تخفيف التصعيد وإنهاء الحرب في اليمن أحد أهم أولوياته في السياسة الخارجية. 

وقال: إن الولايات المتحدة تفخر بتقديم دعمها الدبلوماسي لجهود السلام بالتنسيق مع الأطراف اليمنية والأمم المتحدة، مشيداً بقيادة المملكة العربية السعودية لهذه المبادرة الحالية ولقيادة سلطنة عُمان على دورها المهم. 

ودعا المسؤول الأميركي جميع أطراف الصراع الرهيب في اليمن إلى تعزيز والبناء على فوائد الهدنة التي جلبت قدرا من السلام إلى الشعب اليمني، ووضع حد لهذه الحرب في نهاية المطاف.