ابن مبارك يؤكد أهمية التكنولوجيا لمعالجة آثار حرب الحوثي في اليمن

السياسية - Saturday 16 September 2023 الساعة 09:08 pm
عدن، نيوزيمن:

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك على أهمية التكنولوجيا في معالجة الآثار الكارثية التي خلفتها ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في حربها التي أشعلتها باليمن.

بن مبارك خلال إلقائه بيان اليمن في قمة مجموعة السبعة والسبعين والصين التي تختتم أعمالها اليوم في العاصمة الكوبية هافانا، تحدث عن الوضع في اليمن، وأشار إلى أن قطاع التعليم يعاني من آثار الحرب المدمرة التي شنتها المليشيات الحوثية منذ أكثر من ثمانية أعوام، لا سيما وأن فئة كبيرة من الأطفال والشباب في اليمن تسربوا من التعليم الأساسي والجامعي.

وأضاف إن الوضع أصبح يتطلب استخدام التكنولوجيا لمعالجة هذه الآثار، وأن هناك حاجة إلى الشركاء الدوليين والمنظمات الدولية العاملة في هذا القطاع لدعم اليمن وتزويدها بأفضل الممارسات والتكنولوجيا ليتمكن هؤلاء الأطفال والشباب من اللحاق بركب نظرائهم في بقية أنحاء العالم.

ولفت بن مبارك إلى ان التكنولوجيا تعتبر حلاً هامًا لتطوير قطاع الصحة وتحسين الرعاية الصحية من خلال التقنيات الطبية المتقدمة، وأن هذا ما تحتاجه اليمن التي لا تزال تعيش مرحلة الصراع والتي تضرر فيها القطاع الصحي بنسبة 50%.

وقال إن الحكومة اليمنية تعمل على تمكين الفئات الأكثر ضعفًا وتهميشًا خاصة وأن النساء والأطفال يشكلون نسبة كبيرة من فئات المجتمع، وبالتالي فإن تعزيز حقوقهم وتوفير الفرص لهم يمكن أن يسهم في تحقيق التقدم الشامل والتنمية المستدامة من خلال وسائل التكنولوجيا والابتكار وتوفير فرص التعليم والتدريب والمشاركة في العملية الاقتصادية.

وأشار إلى أنه بعد أكثر من ثماني سنوات من الحرب، تواجه الجمهورية اليمنية تحديات كبيرة في مجال التعافي الاقتصادي وتوفير الخدمات الأساسية وإعادة الإعمار، ومن خلال تبني التكنولوجيا والابتكار في تطوير البنية التحتية وتحسين إدارة الموارد، يمكن تسريع عملية البناء وتحقيق تقدم مستدام سيكون له تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد والمجتمع، لا سيما مع محدودية الموارد التي تعاني منها اليمن.

ولفت إلى ضرورة إعطاء الأولوية لنقل التكنولوجيات النظيفة والمستدامة إلى البلدان النامية، ودعم جهودها لمكافحة تغير المناخ وتحقيق التزاماتها المتعلقة بالمناخ، بما في ذلك إنشاء أنظمة الإنذار المبكر التي تساعد المجتمعات على طرق رصد حديثة ومتطورة للأحوال الجوية والتنبؤ بها وتقديم أفضل الممارسات المطلوبة لحماية الأفراد والمرافق ومواجهة الأضرار الناتجة عن الكوارث من خلال رفع وعي وجاهزية السكان، ودعم الحكومات في وضع واتخاذ خطط الطوارئ للاستجابة لتلك الظواهر المناخية.

واختتم الوزير بن مبارك البيان، بتأكيد موقف اليمن المبدئي برفض الحصار الاقتصادي على كوبا ودعم موقفها في كل المحافل الدولية.