قبائل صعيد شبوة ترفض الإرهاب وتدعو لمحاربة عناصره

الجنوب - Sunday 17 September 2023 الساعة 03:05 pm
شبوة، نيوزيمن:

أعلنت قبائل مديرية الصعيد في محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، رفضها المطلق للإرهاب وعناصره داخل أراضي المديرية التي شهدت مؤخرا سلسلة من الهجمات ضد قوات دفاع شبوة.

وأكدت القبائل وقوفها إلى جانب قيادة السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ عوض بن الوزير، ودعم الجهود التنموية والأمنية التي يقودها في سبيل النهوض بشبوة وترسيخ الاستقرار.

اللقاء القبلي عقد بدعوة من المرجع القبلي المعروف عبدالمجيد بن فريد بوبكر، وجاء للوقوف على عدد من القضايا التي تهم أبناء مديرية الصعيد وتنميتها وأمنها.

وعبرت قبائل آل علي بن حمد العوالق في البيان الصادر عن اللقاء برفضها المطلق للإرهاب ومحاربة عناصره وعدم القبول بهم، منددين ببشاعة جرائمهم، ونبذهم لها.

وطالب البيان من قيادة السلطة المحلية والأمنية بضرورة الالتفات لاحتياجات مناطق المديرية من مشروعات التنمية الأساسية، وتفعيل عمل أجهزة الدولة بالمديرية، وتحفيزها للاضطلاع بدورها في خدمة المواطنين، وحل وحسم قضاياهم للحد من ظواهرها السلبية على أمن المجتمع وتعايشه السلمي.

كما جدد اللقاء تمسك قبائل آل علي بن حمد العوالق بمديرية الصعيد بالوثائق التاريخية المبرمة فيما بينها وسريان مفعولها لإيقاف أية محاولات تأجيج الصراع القبلي بسبب بعض الحوادث العارضة والتصرفات الفردية التي تحصل بين الحين والاخر.

وشدد اللقاء على محاربة أعمال التقطع في مناطق قبائل الصعيد ومنع النقاط الفريدة والقبلية في الخطوط والطرقات العامة، وعدم المساس بالمشاريع الخدمية والمصالح العامة. إضافة إلى احترام المعلمين وطلاب العلم وتحريم التعرض لهم، واحترام الكوادر الطبية العاملة في المرافق الصحية وحماية حياتهم وتجنبيهم الصراعات، والإقرار بحرمة الاعتداء على النساء وكبار السن، ومحاربة الأحكام القبلية المبالغ فيها والجائرة والدخيلة عليهم.

وشكل اللقاء لجنة مكونة من 11 عضوا، تتولى متابعة كل ما جرى الاتفاق عليه في اللقاء، ومواصلة الجهود للعمل بما جاء في الوثائق، والملحق الجديد الخاص بها، والوقوف أمام مستجدات المشاكل القبلية الجديدة.