وصفها بالميليشيات.. كاتب عُماني ينتقد تعامل الحوثيين مع مساعي بلاده لإنهاء الحرب

السياسية - Sunday 17 September 2023 الساعة 08:54 pm
عدن، نيوزيمن:

انتقد الكاتب والباحث العماني في الشؤون السياسية، محمد العريمي، تعامل ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، مع مساعي مسقط ووساطتها لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال العريمي في حوار مطول مع جريدة العرب اللندنية، "من خلال متابعتي للملف اليمني خلال السنوات العشر الماضية أستطيع القول إن جماعة الحوثي التي يتواجد بعض قادتها في مسقط، لم تحترم المساعي العُمانية الجادّة خلال سنوات الحرب، وهي من وجهة نظري ميليشيات تتحقق ديمومتها في عدم استقرار صنعاء واليمن عموما. ولن يحسم الصراع في اليمن بالشكل الذي يتمناه اليمنيون ودول الجوار إلا عندما يتم الحسم والتوافق حول الملفات الإيرانية مع الغرب والولايات المتحدة".

ويرى الباحث العماني في الشؤون السياسية أن "اليمن ورقة مهمة بالنسبة إلى إيران وهي توظفها وبشكل ذكي لتحقيق مصالحها، وقوّة ضغط على المساعي الإقليمية والدولية مثلها مثل بقية الأوراق التي تستخدمها، مثل الورقة اللبنانية المتمثلة في حزب الله وحماس والقضية الفلسطينية وغيرها من الأوراق في بعض الدول الخليجية والعربية".

ويشدد العريمي على أهمية تواجد بلاده في المشروعات الإقليمية، بحكم موقعها الاستراتيجي، لافتاً إلى أن الاستقرار السياسي والأمني يحتمان وجود السّلطنة في جميع هذه المشروعات إن كان يُراد لها النجاح لأسباب عديدة أولها الموقع الاستراتيجي الذي تحظى به عُمان على أهم البحار والممرات المائية التي تعدُّ دوليًّا الدروب الرئيسة للتجارة الإقليمية والعالمية.