تشكيل لجنة رسمية لتذليل الصعاب أمام تنفيذ مشروع سد حسان

الجنوب - Monday 18 September 2023 الساعة 09:17 am
أبين، نيوزيمن:

أكد محافظ أبين، اللواء أبوبكر حسين سالم، أن مشروع سد وادي حسان يعد أحد أهم المشاريع الاستراتيجية الهامة التي يجري تنفيذها بتمويل سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار المحافظ إلى أن المشروع الذي يجري تنفيذ المرحلة الأولى منه، ستستفيد منه أبين كثيرا وسيسهم في إحداث نهضة زراعية كبيرة. لافتا إلى أن السلطة المحلية شكلت لجنة رسمية من أجل حل كافة المشاكل التي تقف عائقاً أمام إنجاز هذا المشروع الهام.

جاء ذلك خلال قيام المحافظ ومعه المحامي علي هيثم الغريب، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، بتفقد موقع، مشروع سد وادي حسان في محافظة أبين، الذي يُنفذ بتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية وبتكلفة للمرحلة الأولى بمبلغ 78 مليون دولار.

وخلال الزيارة التفقدية قدم مدير المشروع المهندس رفيق شائف شرحا مفصلا حول ما تم إنجازه من أعمال في إطار المرحلة الأولى من المشروع، والتي تضمنت الحواجز الترابية والأسمنتية، وتعبيد الطريق الواصلة إلى السد.

وأكد محافظ أبين وعضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الحرص على تذليل أية صعوبات لإنجاز هذا المشروع كونه يعتبر مشروعا استراتيجيا وسيعود بالنفع على أبناء أبين والجنوب.

 كما قام رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي الجنوبي، المهندس صالح مساعد الأمير، بزيارة تفقدية إلى موقع الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من إنشاء سد حسان الاستراتيجي، الممول من صندوق أبوظبي للتنمية بمبلغ 78 مليون دولار.

السد تبلغ سعته الإجمالية 19.5 مليون متر مكعب من مياه الأمطار. وستسهم هذه الكمية الكبيرة من المياه في تغذية الأحواض الجوفية، وتأمين مصدر مياه لأكثر من 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في دلتا أبين.

وسيتم تنفيذ المشروع في إجمالي مساحة تصل إلى ثلاثة كيلومترات لخمسة سدود بعمق وارتفاع عشرين ونصف متر، لكي يتسع للكمية الكبيرة من مياه الأمطار التي كانت تهدر على مدى سنوات طويلة ولا يتم الاستفادة منها. كما سيتم إنشاء حاجز ترابي بطول اثنين ونصف كيلو متر وأعمال أخرى في المرحلة الأولى التي سوف تستمر نحو 3 سنوات للانتهاء منها.