مصنع دلتا أبين للزيوت النباتية يعيد فتح أبوابه بسعة إنتاجية 2800 لتر يومياً

الجنوب - Tuesday 19 September 2023 الساعة 04:48 pm
أبين، نيوزيمن، خاص:

أعاد مصنع الزيوت النباتية في مدينة الكود بمديرية خنفر محافظة أبين نشاطه الإنتاجي عقب توقف 12 عاماً.

نجحت السلطة المحلية في أبين ممثلة بالمحافظ اللواء الركن أبو بكر حسين سالم بإعادة تشغيل مصنع الزيوت وتأهيله في الفترة القليلة الماضية. وتصل قوة المصنع الإنتاجية من 2800 لتر من الزيوت و21 طناً من الأعلاف الحيوانية.

وكان المصنع أُنشئ في عام 1975 على يد الرئيس الشهيد سالم ربيع علي سالمين، لتغطية كمية بذور القطن التي كان ينتجها محلج القطن في الكود إضافة إلى مصنع الزيوت النباتية في محافظة عدن.

وبسبب الحروب الدائرة توقف المصنع في عام 94، ليقوم بإعادة تشغيله المستثمر الحاج صالح أحمد باحكيم في العام 94 واستمر الى العام 2011 وبعد الحروب التي مرت على محافظة أبين وتوقف المزارعين عن زراعة القطن قرر تسليمه للسلطة عقب تعويضه بالآلات التي استحدثها وإنشاء بعض المخازن.

وقال مدير المصنع فتحي لـ"نيوزيمن"، إن المصنع لا يستطيع رفد المحافظات بالمنتجات حيث إن الكمية محدودة، موضحًا أن المحافظ يعمل جاهداً على توفير بذور من الخارج مثل اثيوبيا وكينيا لأنها تتواجد بكثرة وبأسعار مناسبة.

فيما يتم البيع في الوقت الحالي عبر المصنع مباشرة للمواطنين، وتم فتح فرع بزنجبار، وجار العمل على فرع في جعار. وسعر اللتر 1400 ريال يمني.

وأشار فتحي إلى أن المصنع استوعب طاقم العمالة الذين كانوا يعملون بالأجر اليومي، كموظفين رسميين، والمصنع بقوته التشغيلية الكاملة لديه 40 موظفا بين عمال إنتاج وفنيين وإداريين.