الإمارات تدعم محادثات الرياض وصحيفة أمريكية: اجتماع أمريكي -سعودي- إماراتي مرتقب

السياسية - Tuesday 19 September 2023 الساعة 07:00 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

جددت الحكومة الإماراتية، الاثنين، دعمها لمحادثات السلام الجارية بين المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثيين في الرياض منذ مطلع الأسبوع الجاري.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الإماراتية أن دولة الإمارات تدعم "المحادثات التي تجري في العاصمة الرياض مع الحوثيين للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية بما يعزز السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة".

وشددت الوزارة على "أهمية دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإيجاد حل سياسي مستدام في اليمن، وبما يحقق تطلعات شعبه في الأمن والتنمية والاستقرار"، مرحبة بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان لإحلال السلام في اليمن.

إلى ذلك ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" الأمريكية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية تحث السعودية والإمارات إلى توحيد موقفيهما بشأن مستجدات الأزمة اليمنية.

وقالت الصحيفة: إن واشنطن تدفع باتجاه عقد اجتماع ثلاثي مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، من أجل دعم جهودها في "تأمين اتفاق سلام دائم في اليمن".

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتهم بـ"أشخاص مطلعين على الأمر" قولهم إن "المبادرة، التي يقودها المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، يمكن أن تؤدي إلى محادثات في وقت مبكر من هذا الأسبوع على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك".

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي يقوم فيه وفد رفيع المستوى من جماعة الحوثي بزيارة علنية للرياض للمرة الأولى لإجراء محادثات حول إنهاء الحرب والتوصل لاتفاق سلام.

ويتوقع مراقبون للشأن اليمني والإقليمي أن يؤدي الاجتماع الثلاثي لأمريكا والإمارات والسعودية إلى إحداث بعض التغييرات في معادلة المفاوضات الثنائية بين الحوثيين والسعودية. 

وقالت الصحيفة: إن المملكة العربية السعودية، التي تركز على الإصلاحات الاقتصادية المحلية بما يشمل جذب الاستثمار الأجنبي والسياح، تسعى إلى الخروج من حرب اليمن والتركيز على خططها الاقتصادية. وأضافت إن "المملكة تريد أيضًا التفاوض على معاهدة دفاعية مع الولايات المتحدة، مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل"، وإن إنهاء الحرب في اليمن يمكن أن "يساعد في إقناع أعضاء الكونجرس الأمريكي المتشككين، الذين انتقدوا التدخل الذي تقوده السعودية في اليمن، بالتصديق على أي معاهدة من هذا القبيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن الإمارات تخشى أن يؤدي التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين إلى منحهم السيطرة على كامل اليمن، ويؤدي حتماً إلى مزيد من الصراع، حسبما قال أحد الأشخاص المطلعين على موقف الإمارات التي تتشارك معها الأطراف اليمنية المناهضة للحوثيين في هذه المحاذير.

كما نقلت الصحيفة عن "شخص مطلع على موقف الإمارات" إن أبوظبي "تتعاون مع الولايات المتحدة والسعودية بشكل ثلاثي منذ عدة أسابيع".