أمن واستقرار عدن يتيحان للنشاط التجاري الازدهار.. ومراكز التسوق في ازدياد

الجنوب - Sunday 01 October 2023 الساعة 09:29 am
عدن، نيوزيمن، هبة البهري:

شهدت الحركة التجارية في عدن، خلال الفترة الأخيرة، تحسناً ملحوظاً؛ بسبب ما تنعم به العاصمة من أمن واستقرار ساعدا على جذب المزيد من الاستثمارات والأعمال التجارية إليها. 

ومن المتوقع أن يستمر هذا التحسن في الأوضاع الأمنية والسياسية، مما يساعد على تعزيز الثقة بين المستثمرين والشركات، وزيادة النشاط التجاري في المحافظة.

وتعتبر عدن بوابة اليمن إلى العالم، حيث توجد فيها موانئ بحرية ومطار دولي، مما يجعلها مركزاً للتجارة والتبادل التجاري. كما تتوفر فيها فرص استثمارية في مختلف القطاعات، بما في ذلك الصناعة والخدمات والسياحة وعلى رأسها شريطها الساحلي الواسع الذي يسمح للسياحة أن تزدهر.

وتشهد العاصمة في كل فترة وأخرى افتتاح مولات ضخمة ومشاريع فردية للمواطنين مثل المطاعم والكافيهات، بسبب الأمن الذي تشهده المنطقة وتوفير التسهيلات وموقع المحافظة الجغرافي وازدياد عدد المواطنين بشكل مضاعف عن السابق جراء عمليات النزوح من كافة المحافظات والاستقرار بها ما يسمح بحركة شرائية مناسبة.

ويسعى مستثمرون حالياً للتوجه إلى تفعيل المصانع للاكتفاء الذاتي على المستوى المحلي على الأقل للمحافظة، على خطى أبين عقب إعادة افتتاح مصنع الزيت مؤخراً.

وطُرحت مقترحات مشاريع في إطار الزراعة المنزلية والاستزراع السمكي ودورات تدريبية للمزارعين بمحافظات أخرى باستخدام السماد الطبيعي والاستفادة من المخلفات الزراعية وحتى السمكية بصنع سماد طبيعي.

وعلى المستوى الفردي بدأ مجتمع الصيادين والمرأة الساحلية بتصنيع التونة في المنازل في مناطق عمران وفقم والخيسة بشكل بسيط وفي طور توسع هذه المشاريع الصغيرة عند توفر الدعم اللازم، والاستفادة أيضًا من ظفري البحر وغيرها من الكائنات لعمل ما يخص البخور والزباد وتصديره وحتى عمل الاكسسورات من الأصداف مستفيدين بذلك من شريط عدن الساحلي.

وبالنسبة لواجهة عدن الجمالية أثمرت جهود السلطة المحلية للعاصمة بشكل فعّال في إعادة واجهة المحافظة الجميلة من خلال مشاريع إعادة تأهيل كافة جولات المديريات عبر تشجيرها وعمل نافورات مياه.

وافتتحت سلطة الشيخ المحلية متنفس عمر المختار الجديدة كلياً للأسر برعاية محافظ المحافظة وزير الدولة أحمد حامد لملس.

فيما العمل قائم على مشروع متنفس ساحل أبين بعد تجهيز حديقة عدن بجانبها في مديرية عدن التي أصبحت متنفسا ضخما لعدد كبير من العوائل من كل المديريات.

وكان وكيل وزارة السياحة مدير عام مكتب السياحة بالعاصمة عدن جعفر أبو بكر، دعا في اليوم العالمي للسياحة، الأربعاء، الجهات الحكومية وقيادة السلطة المحلية إلى إيلاء قطاع السياحة المزيد من الاهتمام بما في ذلك إعادة تأهيل وترميم وتجهيز وتشغيل أهم المنشآت الفندقية، وفي المقدمة فندقا "عدن وشيراتون" خمسة نجوم.

وقال إنه ليس من المعقول أن تكون عدن عاصمة لليمن وقبلة للسياح والزوار دون وجود فنادق من الدرجة الأولى، لتلبية وتوفير الخدمات الفندقية والسياحية الراقية لنزلاء وزائري المدينة.

من جانبه الخبير الفندقي د.رضا محمد أبو عمارة، أكد أن مدينة عدن أصبحت آمنة ويجب أن تستعيد دورها وألقها المتميز في القطاع السياحي، نظراً لما تمتلكه من مميزات ومعالم سياحية وطبيعية وتاريخية وسواحل جميلة، تبشر بمستقبل واعد للراغبين في الاستثمار السياحي.