استفحال أزمة استخراج جوازات السفر بالمكلا

الجنوب - Monday 02 October 2023 الساعة 03:24 pm
المكلا، نيوزيمن:

يواجه المئات من المواطنين في حضرموت صعوبة في استخراج جوازات السفر وسط استفحال مشكلة عدم توفر الدفاتر في فرع مصلحة الهجرة والجوزات بالمكلا منذ أكثر من شهر.

وأفاد عدد من المواطنين أنهم يأتون من ساعات الفجر الأولى إلى بوابة مصلحة الهجرة والجوازات في منطقة الديس والوقوف في طابور طويل من أجل الحصول على الجوازات. موضحا أن المسؤولين في الهجرة يؤكدون أن لديهم كمية محدودة جداً من دفاتر الجوازات وتم تخصيصها فقط لأصحاب الأمراض المستعصية.

وقال أبو محمد لـ"نيوزيمن": "أنا أعاني من المرض وكذلك زوجتي ولدينا تقارير طبية بذلك، ولكن مسؤولي المصلحة يتعاملون معنا بعشوائية، تم صرف جواز لزوجتي وتم استثنائي بالرغم أني أبلغتهم أني مرافقها وأيضا مريض ولكن المسؤولين يماطلونني منذ أكثر من شهر".

وأشار إلى أنه تحصل على مواعيد متكررة من أجل استخراج جواز إلا أنه ينصدم فور وصوله برفض المسؤولين والتحجج بعدم وجود دفاتر وتأخر وصولها.

أزمة دفاتر الجوازات تسبب في الكثير من المشاكل للمرضى وغيرهم، خصوصا لمن يملكون عقودا وفرص عمل في خارج اليمن أو الحاصلين على منح دراسية. 

بحسب مسؤول في مصلحة الهجرة والجوازات في المكلا أكد لـ"نيوزيمن": أن توجيهات من إدارة المصلحة باعتماد فقط أصحاب الأمراض المستعصية والحالات الحرجة فقط في الوقت الراهن لمحدودية الدفاتر المتوفرة. لافتا إلى أن الإدارة تنتظر منذ بداية سبتمبر وصول كمية من الدفاتر إلى المصلحة إلا أن تأخرها سبب إشكالية كبيرة في ظل تزايد أعداد الراغبين في استخراج الجوازات. 

وأضاف إن هناك الكثير ممن استكملوا معاملاتهم ينتظرون استلام جوازاتهم ويأتون بشكل يومي لفرع المصلحة للاستفسار عنها.