عدن تحيي التراث العدني برسم الهوية وتعزيز الوعي الثقافي

الجنوب - Thursday 02 November 2023 الساعة 07:21 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

أشاد مواطنون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بطوابع بريدية جدارية انتشرت على جدران العاصمة عدن، في خطوة لإحياء التراث الثقافي العدني.

وكانت مؤسسة عدن أجين الثقافية نفذت، بتمويل بنك اليمن الكويت، في مديرية صيرة رسومات لمجموعة من الطوابع البريدية التي تحتوي على معالم ورموز من الهوية العدنية، تهدف لإحياء التراث الثقافي العدني بصورة فنية.

وتم في المرحلة إعادة رسم أربعة طوابع بريدية وإضافة تفاصيل من الهوية العدنية لها، عبر الرسامين ثناء أسامة ورفيدة أحمد قاسم. حيث استُهدف موقعان حتى الآن؛ الأول قرب مؤسسة المياه والثاني في العقبة.

وشكر رواد مواقع التواصل هذه الخطوة، وكتبت كوثر محمد "تحفة، تبارك الله. مبادرة جميلة"، وبادرت بمشاركة طوابع بريدية قديمة ونادرة تحتفظ بها لتنفيذ صور ورسومات أخرى.

من جانبه كتب علاء الدين السقاف: "فكرة رهيبة جدا جدا والرسم والتنفيذ رائع"، مضيفًا "بحكم أني كنت أجمع طوابع بريدية، أنا كمان عملت فكرة مثلها من سابق بس ما نشرتها الفكرة، كانت خيالية وما لها هدف معين. بس فكرت لو كانت القلعة فوق خرطوم الفيل والمنارة هي الفنار البحري، ايش بنسميها: قلعة منارة صيرة العدنية اعلى جبل خرطوم الفيل"..

يذكر أن مؤسسة عدن أجين الثقافية هي مؤسسة شبابية غير ربحية تأسست في عدن عام 2012، تعنى بالجانب الثقافي والتراثي، وتسعى لإحداث تغيير مجتمعي من خلال الإسهام في تعزيز الثقافة والوعي الفني لدى المجتمع، وإعادة إحياء دور عدن الثقافي في المنطقة، من خلال بناء القدرات الشبابية وتنظيم اللقاءات الثقافية.

الكثير من الفئات في العاصمة عدن يؤمنون أن التغيير الحقيقي يبدأ من النهضة الثقافية ويسعون لتحقيق ذلك من خلال عدة مشاريع تعمل على تمكين الفنانين والمبدعين وتحفيزهم على الإنتاج الفني.